أحزاب إسلامية كوردستانية تهاجم بيانا “مشينا” لدار الافتاء العراقية

رد جهاز العلماء والخطباء في الاحزاب الاسلامية الرئيسة الثلاثة، اليوم السبت، على لجنة الحكم الاهلي التابعة لدار الافتاء العراقية التي كانت قد اصدرت بيانا من 9 نقاط بالضد من الاستفتاء الذي اجري في اقليم كوردستان يوم الاثنين الماضي، محملا اياها اية اراقة للدماء وعدوان على ارواح واملاك الكورد.

وأشار بيان للجها الى ان العرب قومية واحدة، الا انها اباحت لنفسها ان يكون لها 22 دولة، مشددا على انه يحق للقومية الكوردية ايضا ان يكون لها دولة مستقلة.

واضاف البيان ان حق تقرير المصير حق شرعي وقانوني للامم، لافتا الى ان الكورد امة كبيرة وجزء من الامة الاسلامية ولهم حق الاستقلال وتشكيل دولة.

ولفت ابيان الى ان الكورد لم يحتلوا اراض ومياه اية امة اخرى ويعيشون على ارض ابائهم واجدادهم ويطالبون بحقوقهم.

واشار البيان الى اصدار فتوى تبيح القتل وتدمير الممتلكات والسماح للمجاميع المسلحة في استباحة الدماء وتخريب البلاد عمل خطير ومشين لدار الحكماء العراقية، متسائلا اذا كان ما ادلت به فهما ورأيا عاقلا وذكيا فكيف سيكون رأي حاملي الفكر العنفي والتخريبي؟

واضاف انه كان على دار الافتاء في لجنة حكماء اهل السنة ان تصدر فتاواها وفق الشرع والنصوص الاسلامية لا ان تقوم باصدار بيان سياسي ومتطرف لحث القوات الحكومية ومعاداة ارادة الشعب الكوردي المسلم لان الظلم والجور الذي مارسه حزب البعث من قصف بالاسلحة الكيمياوية والانفال وتدمير الاف القرى كان في ظل فتاوى مماثلة التي تسببت باهراق دماء مئات الالوف من الناس الابرياء من دون وجه حق.

واعرب البيان عن رفض العلماء في الاطراف الاسلامية الثلاثة بشدة ومعاداتها لفتوى اباحة الدماء والظلم والعدوان على ارض وحياة واملاك الشعب الكوردستاني، محملا مسؤولية اية عنف واهراق للدماء لمن اصدر الفتوى في دار الافتاء العراقية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here