عضو اتحاد حقوقيي كوردستان: منع بغداد للرحلات الجوية في الإقليم مخالف لنصوص اتفاقية “شيكاغو”

أوضح عضو اتحاد حقوقيي كوردستان، المحامي المستشار فيصل سعود، أن “العراق عضو في اتفاقية شيكاغو التي تنص في مادتها التاسعة على أن المناطق المحرمة للطيران مشروطة ومحددة بنص قانوني، وهي مناطق الحرب، وأثناء وجود الدواعي الأمنية، ولا نرى أي حرب في السماء الإقليمية للعراق، ولا أي دواعٍ أمنية”.

وقال فيصل سعود إن “الحكومة الاتحادية فرضت قبل أيام قراراً بمنع الرحلات الجوية من وإلى مطارات إقليم كوردستان”، مضيفاً أن “هذا القرار قسري وجائر بحق الشعب الكوردي، وليس بحق الحكومة الكوردية فقط”.

وأضاف أن “الحكومة العراقية عضو في اتفاقية شيكاغو المبرمة عام 1944، والمعدلة أكثر من مرة”، مشيراً إلى أن “القانون نص في مادته التاسعة من اتفاقية شيكاغو على المناطق المحرمة للطيران، لكنها مشروطة ومحددة بنص قانوني وفق المادة التاسعة، وهي مناطق الحرب، وأيضاً للدواعي الأمنية، ولا نرى أي حرب في السماء الإقليمية للعراق، ولا نرى أيضاً أي دواعٍ أمنية”.

لافتاً إلى أنه “يشترط في هاتين الحالتين أن تكون هناك مساواة، ولا يكون هناك تمييز بين الشركات المحلية وشركات الطيران الأجنبية الأخرى”.

وختم عضو اتحاد حقوقيي كوردستان قائلاً، إن “الطيران العراقي لا يزال يعمل من بغداد والنجف والبصرة إلى أربيل، فيما مُنعت الخطوط الجوية الأخرى، أليس هذا إقصاءً وقراراً قسرياً بحق الشعب الكوردي؟”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here