أربيل.. أبناء المكون المسيحي ينظمون مؤتمراً للتعايش في إقليم كوردستان

شهدت مدينة أربيل، اليوم الأحد، 1 تشرين الأول، 2017، مؤتمراً للتعايش في إقليم كوردستان بحضور العديد من ممثلي الكنائس العراقية والسياسيين المسيحيين، الذين طالبوا المجتمع الدولي بالحفاظ على حقوقهم، معبرين عن تأييدهم لحق تقرير المصير في الإقليم.

وقال رئيس ابرشية أربيل، المطران بشار متي وردة، في كلمة له بمؤتمر الكنائس العراقية، ممثلاً عنها، إن “مستقبل المسيحيين يسير في طريق مجهول”، مطالباً المجتمع الدولي بـ “اعادة الحياة الى مناطق المسيحيين”.

وأضاف المطران وردة: “من هذا المنطلق، نناشد كافة العقلاء السياسيين والشركاء في السلطة ان يتخذوا مبدأ الحكمة والعقلانية في حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد ولا نقبل ان تتدخل الدول المجاورة في القضايا الداخلية”.

من جانبه، أكد المطران ربان القس رئيس ابرشيتة زاخو والعمادية، أن “قوات البيشمركة قامت بالدفاع عن حقوق جميع المكونات دون تمييز”، مشيراً إلى استقبال إقليم كوردستان عدداً كبيراً من المسيحيين العراقيين الهاربين من أعمال العنف منذ عام 2003.

ولفت رئيس ابرشيتة زاخو والعمادية إلى أهمية ضمان حقوق جميع المكونات في دستور كوردستان، وتعزيز مشاعر الأخوة بين أبناء شعب كوردستان.

بدوره، قال سيروان زيتو رئيس تجمع بابليون للمسيحيين إن “الأقليات تعرضت خلال السنوات الماضية للعديد من أشكال الاضطهاد ومنها المسيحيون بسلبهم وتهجيرهم من مناطقهم حيث توجهوا إلى محافظات الإقليم”، مذكراً بما قدمته حكومة ورئاسة إقليم كوردستان للنازحين والتأكيد بأنهم ليسوا ضيوفاً بل أصحاب الأرض.

عضو برلمان كوردستان عن المكون المسيحيين، وحيدة ياقو دعت باسم مسيحيي كوردستان، المجتمع الدولي والسلطات الثلاث في إقليم كوردستان والعراق إلى ضرورة احترام حق تقرير المصير الذي مارسه أبناء شعب كوردستان بمختلف مكوناتهم في الاستفتاء الديمقراطي الذي أجري في 25 أيلول الماضي سعياً لإقامة دولة مستقلة، معبرة عن رفضها “للعقوبات الجماعية التي تفرضها الحكومة والبرلمان العراقي بسبب ممارسة المواطنين لحق مكفول من قبل الشرائع السماوية والمواثيق الدولية”.

وأكدت أن تلك العقوبات تهدد الأقليات وخاصة المسيحيين الذين ذاقوا الأمرين بعد عام 2003، في حين أن كوردستان احتضنت جميع المضطهدين بدون تمييز.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here