النجيفي: الاستفتاء ناتج عن سياسات خاطئة خلال 14 عاما

قال نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، الاحد، في مقابلة تلفزيونية ان “الاستفتاء على انفصال إقليم كوردستان هو ناتج عن سياسات خاطئة وانتهاكات دستورية على مدار 14 عاما”، داعيا إلى “حل القضية داخليا وبدعم أممي فقط”.

واضاف النجيفي، ان “موضوع استفتاء الإقليم هو نتيجة مرض موجود في الساحة السياسية العراقية يحتاج إلى معالجة حقيقية وعقد جديد يكتب بين كل الأطراف وألا يهمش طرف في الاتفاق السياسي حتى يعود العراق إلى وضعه الطبيعي (المواطنة)”.

موضحاً، ان “بعض السياسات الطائفية التي اتبعت من قبل الحكومة السابقة أدت إلى ظهور التطرف في المناطق العراقية”، لافتا الى أن “الدستور كتب بطريقة مستعجلة وبطريقة انتقائية وفيه غبن لمصالح مكونات وإعطاء حصة أكبر لمكونات أخرى ولم يحترم”.

وشدد النجيفي “اننا بحاجة إلى تجاوز هذه السياسيات والأخطاء”، مطالبا بـ”العودة من جديد لكتابة عقد وشراكة جديدة وتفاهمات، وأن نستفيد من كل الأخطاء التي مضت، ولن نقبل أن يتم أي اتفاق بين الطرفين دون وجودنا”.

واكد النجيفي “على وحدة العراق، وأن تنطلق السياسية من بغداد من مفهوم الشراكة والتماثل والمواطنة لجلب الكورد إلى العملية السياسية من جديد”، مشددا على أنهم “ضد أي تهديد أو إساءة للشعب الكردي أو للنازحين المتواجدين هناك”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here