الامم المتحدة تحث بغداد واربيل على استئناف حوار “بلا تدخل خارجي”

قال المبعوث الخاص للسكرتير العام لمنظمة الامم المتحدة الى العراق يان كوبيتش، ان المنظمة الدولية تعمل على منع تطور التوترات بين بغداد واربيل، وايجاد اساس مشترك من اجل حوار بناء يمنع تدخل اطراف خارجية في هذه المشكلة.
جاء ذلك خلال لقاء مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الاربعاء، المبعوث كوبيتش، وبحثا اخر تطورات الاوضاع السياسية في العراق وردود الافعال عقب استفتاء كوردستان.
واشار بيان لمجلس امن كوردستان، ان بارزاني وصف ردود افعال بغداد بعد اجراء الاستفتاء بالمبالغ فيها وغير الدستورية، منوها الى ان الشعب الكوردستاني خطا خطوة ديمقراطية ودستورية للتعبير عن ارادته.
واكد ان الاستفتاء كان خطوة لعلاج المشكلات التي لم يتم حلها عبر جميع الطرق الاخرى، مؤكدا ان اقليم كوردستان قبل اجراء الاستفتاء وبعده ترك ابواب الحوار مفتوحة ويرغب ان يخطو لتحقيق ارادة شعوب كوردستان عبر الطرق السلمية.
من جهته قال كوبيتش ان الامم المتحدة ترغب قبل القيام باية خطوة ان تمنع تطور التوترات وان تجد اساساً مشتركاً لحوار بناء بين اربيل وبغداد وان تمنع تدخل الاطراف الخارجية في هذه المشكلة، مؤكدا على دور الامم المتحدة التي تنوي ان تحث الجانبين (اربيل وبغداد) على الابتعاد عن التوترات والاسراع لبدء الحوار بينهما.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here