الخارجية الروسية: موسكو ستواصل التعاون الاقتصادي مع كوردستان

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم السبت، أن روسيا ستواصل التعاون الاقتصادي مع كوردستان العراق، وذلك بالتنسيق مع السلطات العراقية في بغداد.

وردا على سؤال الصحفيين، عما إذا خططت موسكو لمواصلة تعاونها الاقتصادي مع أربيل، صرح بوغدانوف: “كنا ولا نزال وسوف نعمل ذلك، وبالطبع، بالتنسيق مع الحكومة المركزية”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن يوم الأربعاء، 4 تشرين الأول، 2017، أن قطع العلاقات الاقتصادية مع إقليم كوردستان ليس من مصلحة أحد.

وقال بوتين خلال كلمته في الجلسة العامة لمنتدى “أسبوع الطاقة الروسي” إن “لدينا علاقات تاريخية وثيقة مع الكورد”، مشيراً إلى أن “الحظر النفطي ضد كوردستان سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في العالم، وهو أمر قد لا يرغب فيه الجميع”.

وأشار بوتين إلى أن “موسكو لا تتدخل في مسألة كوردستان، وتصرفات روسيا تهدف إلى عدم اشتعال الموقف”.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الجمعة الماضي، 29 أيلول، 2017، ثبات موقف بلاده من استفتاء إقليم كوردستان، وعدم تغيره بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى تركيا.

وأضاف أن الموقف الروسي هو ما ورد في بيان وزارة الخارجية الروسية ولم يتغير، مضيفاً أن زيارة بوتين إلى أنقرة ولقاءه نظيره التركي، رجب طيب أردوغان تناولت المسألة وفق الصيغة المعلنة من الاستفتاء في موسكو.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية، كانت قد أكدت احترامها “للتطلعات القومية للشعب الكوردي بتأسيس دولة”، مشيرةً في الوقت ذاته إلى “ثبات الموقف الروسي الداعم لسيادة العراق وسلامته ووحدة أراضيه”، متابعاً: “ننطلق من أن كل المسائل المختلف عليها والقائمة بين السلطات الفيدرالية وقيادة منطقة الحكم الذاتي الكوردية، يمكن ويجب أن تحل عبر حوار بناء واحترام متبادل يقود إلى وضع معادلة مقبولة من الطرفين للتعايش في إطار دولة عراقية موحدة”.

ووصف رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، في مقابلة مع القسم الكوردي في إذاعة صوت أمريكا الموقف الروسي من الاستفتاء بأنه “مشرف جداً جداً، لا أقول إنها تؤيد الاستفتاء لكنه موقف مختلف ولم ترفض الاستفتاء”.

وفي أول تصريح حول استفتاء استقلال إقليم كوردستان، قال ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي في 20-9-2017: “نحن ندعم وحدة أراضي دول المنطقة، ولكننا لا نريد إعلان قرارنا بخصوص الاستفتاء في الوقت الحالي”، مضيفاً أن “الموقف الروسي في صالح وحدة أراضي دول المنطقة، ولكنه لا يود في الوقت الراهن، التعليق على سؤال الاعتراف أو عدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء المرتقب”.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مقابلة سابقة “سابقاً قلتُ إننا ننظر إلى مسألة الاستفتاء الكوردي على أنها تعبير عن رغبة الشعب الكوردي، ما أعرفه هو أن أغلب سكان الإقليم الكوردي يدعمون إجراء هذا الاستفتاء”.

يذكر أن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اجتمع في 2-6-2017 مع الرئيس الروسي، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في سان بطرسبورغ، وأكد بوتين خلاله على توطيد أواصر العلاقة بين الجانبين في المستقبل بعد أن عقدت شركة روس نفط عدة عقود مع إقليم كوردستان من ضمنها مد شبكة أنابيب تصدير الغاز الطبيعي من كوردستان إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here