برهم صالح: مام جلال جمع الأطراف المتنازعة حتى بعد رحيله

أكد رئيس “التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة”، السياسي المخضرم في الاتحاد الوطني الكوردستاني قبل تقديم استقالته إلى الحزب قبل فترة، برهم صالح، أن الراحل جلال الطالباني استطاع خلال الـ50 عاماً الماضية تحقيق الكثير من المكاسب للشعب الكوردستاني، مضيفاً أنه “يجب على الأطراف السياسية الآن التوحد لحل الخلافات”.

وقال صالح إن “رحيل مام جلال فاجعة كبيرة لأنه كان شخصية عظيمة في كوردستان والمنطقة، وكان له دور في الأحداث التي جرت خلال الخمسين عاماً في كوردستان والشرق الأوسط وأنجز الكثير من المكاسب لشعبه”.

وأشار إلى أن “مام جلال كان دائماً جامعاً للأطراف المتنازعين، وحتى بعد رحيله أصبح سبباً لجمع أصحاب التوجهات والرؤى المتباينة”، مبيناً أن “مام جلال كان يمد جسور التواصل والمصالح المشتركة مع دول الجوار والمنطقة لكي لا يبقى الكورد لوحدهم”.

يذكر أن جلال الطالباني الذي ولد عام 1933، توفي الثلاثاء الماضي، في أحد مستشفيات ألمانيا، عن عمر ناهز الـ 84 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض دام 5 سنوات، وعلى إثر ذلك أعلن رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني الحداد لمدة أسبوع على وفاته، فيما أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الحداد لمدة ثلاثة أيام، ومن المقرر أن يبدأ يوم غد السبت أول أيام مراسم العزاء.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here