احتياطي العالم من الذهب يرتفع بتشرين الأول والعراق يحافظ على المرتبة الخامسة عربيا

أعلن المجلس العالمي للذهب، الأحد، عن ارتفاع احتياطي العالم من الذهب في شهر تشرين الأول، مشيرا إلى أن العراق حافظ على المرتبة الخامسة عربيا من الاحتياطيات العالمية.

وذكر المجلس في إحصائية نشرها على موقعه أن “احتياطيات دول العالم من الذهب ارتفعت لشهر تشرين الأول بمقدار 80 طنا عن شهر أيلول الماضي لتصل إلى 33 ألفا و471 طنا، فيما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميا من حيث هذه الاحتياطيات التي بلغت 8.133.5، تليها ألمانيا بـ3.373 طنا”.

وأضاف المجلس أن “العراق حافظ على المرتبة الخامسة عربيا من حيث هذه الاحتياطيات حيث جاء بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا”، مبينا أن “العراق حافظ على المرتبة 37 عالميا من أصل 100 دولة مدرجة في الإحصاءات المالية الدولية للاحتياطيات العالمية للذهب خلال شهر نيسان من العام الحالي 2017”.

وأشار المجلس إلى أن “احتياطيات العراق من الذهب بقت ثابتة حيث سجلت 89.8 طن وهي تمثل 8.3% من باقي العملات الأخرى”، مشيرا إلى أن “آخر شراء للعراق من الذهب كان في شهر نيسان عام 2014 حيث اشترى فيها 15.16 طنا”.

وقرر البنك المركزي في 23 كانون الثاني 2014 سك تشكيلة من السبائك من الذهب الخالص تتراوح أوزانها بين ( 50 غم و1000غم) لبيعها للمتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع الراغبة في ذلك بالدينار العراقي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here