علي الأديب: الحكومة العراقية مستعدة لإرسال رواتب موظفي كردستان لكن بشرط

قال رئيس كتلة دولة القانون النيابية، علي الأديب، الأحد، إن الحكومة العراقية مستعدة لتوزيع رواتب موظفي إقليم كردستان فيما لو استلمت النفط المصدر من الإقليم أو عبره، حسب تعبيره.

وأضاف الأديب، أثناء استقباله السفير التركي، فاتح يلدز، اليوم (8 تشرين الأول 2017)، أن “الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والبرلمان، ضمن الصلاحيات الدستورية والقانونية المناطة بهما، وهي غير موجهة للمواطنين الكرد؛ بل تهدف إلى إسقاط مشروع الانفصال الذي تسعى إليه بعض القوى الكردية بعد الاستفتاء الذي أجري في إقليم كردستان”، مؤكداً أن الحكومة ستعود لإرسال الميزانية الخاصة بإقليم كردستان ما إن تتسلم الوارادت الخاصة بتصدير النفط في الإقليم.

وأفاد الأديب، أن الكل مجمع على وحدة العراق، ولكركوك خصوصية يضمنها الدستور العراقي، مبيناً أن قيام بعض الشخصيات السياسية بإجراء لقاءات مع القادة الكرد لا يترتب عليها أي أثر وغير ملزمة لأحد، ما لم يخولوا من الحكومة أو البرلمان، حسب قوله.

ومن جانبه أكد السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، أن “الموقف التركي واضح في تمسكه بوحدة العراق وإلغاء الاستفتاء وأي أثر يترتب عليه، والالتزام بتطبيق قرارات الحكومة العراقية الخاصة بالمنافذ الحدودية والرحلات الجوية واي إجراءات أخرى يمكن أن تتخد لاحقاً.

يذكر أن الأزمة التي نشبت بين بغداد وأربيل منذ عدة سنوات، أدت إلى قطع حكومة بغداد لرواتب موظفي إقليم كردستان، وتزامنت الأزمة مع سيطرة تنظيم داعش على أراض شاسعة في العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here