قاسم سليماني: يجب اعتبار الطالباني شهيداً في سبيل العراق

نعى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، رئيس جمهورية العراق السابق، جلال الطالباني، مضيفاً: “يجب اعتباره شهيداً في سبيل العراق”.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن “الجنرال قاسم سليماني أشار في برقية تعزية بوفاة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، إلى أن نبأ وفاة المجاهد الدؤوب الرئيس العراقي الفقيد جلال الطالباني لم يتلقاه الشعب العراقي المسلم لوحده ببالغ الأسى والألم والحزن وأنما جميع شعوب المنطقة أيضاً”.

وأضاف أن هذه الشخصية المجاهدة ناضلت أكثر من 60 عاماً في سبيل حرية الشعب العراقي سواء كانوا عرباً أم كورداً أو تركماناً أم شيعة وسنة، ومسيح وإزيديين.. وهذه المصيبة ستكون قاسية على الشعب العراقي في كوردستان العراق أكثر من أي فئة عراقية أخرى”.

ومضى بالقول إن “هذه الشخصية كانت تهتم دائماً باستقلال ووحدة العراق وكان يؤمن بتحقيق حقوق جميع القوميات والأديان في الدستور وذلك ضمن إطار عراق واحد موحد”.

ولفت الى أن “برلمان وحكومة العراق اللذان يعتبران اليوم رمزاً لمشاركة جميع القوميات والأديان في العراق، يعتبر نموذجاً بارزاً لحكمة هذا الرجل العظيم والمناضل الدؤوب”، مبيناً أن “الطالباني كان بمثابة الحاجز الأساس أمام إلغاء العلاقة الاستراتيجية بين الشعبين العراقي والإيراني في فترة الاحتلال الامريكي للعراق”.

وتابع أن الطالباني “اتخذ من إيران داعماً للشعب العراقي عبر درايته وحكمته الخاصة وأراد استمرار هذه العلاقة لذلك كان يعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية بلده الثاني”، موضحاً أن “الطالباني كان يدافع دائماً في فترة الاحتلال الأمريكي للعراق عن التضامن بين شعبي العراق وإيران وباقي دول المنطقة وذلك انطلاقاً من فهمه الدقيق لحقائق المنطقة”.

وأردف قائلاً إن “الرئيس العراقي السابق كان يعارض دوماً أي وجود غير مشروع لاسيما الكيان الصهيوني”، ذاكراً أن “الطالباني ضحى بحياته من أجل الشعب العراقي، ويجب اعتباره شهيداً في سبيل العراق”.

يذكر أن جلال الطالباني الذي ولد عام 1933، توفي الثلاثاء الماضي 3-10-2017، في أحد مستشفيات ألمانيا، عن عمر ناهز الـ 84 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض دام 5 سنوات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here