الحكومة العراقية تعلق على طلب امريكي لتمديد فترة تسليم الارشيف اليهودي

نفى رئيس اللجنة الوطنية العليا لاستعادة الوثائق العراقية المفقودة في الحكومة العراقية طاهر الحمود يوم الأربعاء ما تناقلته وسائل الاعلام مؤخرا بشأن تصريح منسوب لمسؤول في الخارجية الامريكية اشار فيها الى ان الولايات المتحدة ستعيد الارشيف اليهودي للعراق في ايلول ٢٠١٨ .

وقال الحمود في بيان انه لا يوجد اي اتفاق عراقي مع الجانب الامريكي سواء وزارة الثقافة او لجنة استعادة الوثائق العراقية المفقودة او اي جهة عراقية مخولة على تمديد فترة استعادة الارشيف اليهودي الذي كان من المفترض ان يعاد في حزيران عام ٢٠١٤ حسب اتفاق سابق بين العراق والولايات المتحدة.

وأوضح انه جرت اتصالات متكررة بالجانب الامريكي عبر القنوات الدبلوماسية ممثلة بوزارة الخارجية العراقية للاستيضاح عن صدقية تصريحات الخارجية الامريكية وشخص المتحدث بالموضوع، الا انه لم يتم الحصول على اجابة حتى هذا اليوم .

وتابع الحمود انه ازاء هذا الغموض فاننا نعتبر هذه التصريحات تاخيراً غير مبرراً في تسليم الارشيف اليهودي الى العراق حسب الاتفاق، ونجدد دعوتنا للجانب الامريكي في سرعة تسليم الارشيف اليهودي والوثائق العراقية الاخرى التي تم ترحيلها الى الولايات المتحدة في عام ٢٠٠٣.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here