أهم 15 نصيحة لصحة الجهاز الهضمي

الكثير من الأشخاص يعانون من الام متمركزة في البطن ولكن لا يعلمون ان هناك العديد من العوامل النفسية او المرضية التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب الكثير من الاضطرابات المتضخمة كقرح المعدة والاسهال والامساك والتشنجات وفرط الغازات والاضطرابات المعوية وآلام البواسير واضطرابات الجهاز الهضمي الاكثر خطورة.

أولًا:

البروبيوتك من أجل تحسين صحة وكفاءة المعدة البروبيوتك هي البكتيريا الجيدة التي تعمل على تجديد صحة المعدة وتحسن من امتصاص المواد الغذائية وتحمي المعدة من مسببات الامراض الاخرى.

ثانيًا:

ممارسة الرياضة لأنها تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وتزيد من تدفق الدم بالتالي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتساعد على تنظيم الجوع والزيادة بحرق السعرات الحرارية وتحسن من قوة العضلات وتحد من السمنة كل ذلك الأمور تؤثر مباشرة على السلوك الغذائي الخاص بك.

ثالثًا:

الموز يحتوي الموز على البوتاسيوم المضاد للالتهابات يؤثر بشدة على صحة الجهاز الهضمي كما انه من المصادر الجيدة للألياف المهمة لعملية الهضم وتساعد على تحريك البراز ودفعه إلى الأمعاء ومنها لجهاز الإخراج.

رابعًا:

الاقلاع عن التدخين لا يختلف تأثير التدخين على الجهاز الهضمي يعمل على زيادة انقباض الجسم وتضييق الاوعية الدموية مما يسبب في حدوث الالتهابات بالأمعاء فينتج عنها حرقة المعدة والقرح والمضاعفات الخطيرة كسرطان المعدة والقولون.

خامسًا:

تناول الأفوكادو يحتوي على عدد من الألياف الغذائية التي تعمل على تحريك و تحفيز الحركة ويقلل من التهابات المعدة بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الاكسدة التي تحمي الجهاز الهضمي من تبعات عمليات الأيض الخلوي.

سادسًا:

البعد عن الكحول يعتبر الكحول هو العدو الاول لمعدة يسبب الالتهابات والقرح والتقيؤ المستمر مع الحرقة والاضطرابات المعوية الحادة.

سابعًا:

السبانخ يحتوي على الألياف فير القابلة لذوبان هو مفيد لمن يعانى من حالات الاسهال وسوء الهضم كما انه يساعد على حماية باقي اجزاء الجسم بفضل قدرته العالية المضادة للأكسدة.

ثامنًا:

الحد من تناول القهوة تحتوي القهوة على فوائد كثيرة للجسم تزودنا بالنشاط مع ذلك فالقهوة حمضية تتفاعل مع المعدة عند تناولها باستمرار مسببة الحريقان و حموضة المعدة لذلك يجب عدم تناول القهوة بإفراط يكفي فنجان واحد يوميًا.

تاسعًا:

القرفة هي من التوابل اللذيذة و من الوسائل المساعدة على صحة الجهاز الهضمي تستخدم كطارد للريح كما انها تخفف من الغازات وتساعد على منع فرط التخمير خصوصًا لنساء اللاتي يتناولون حميات غذائية من الملفوف.

عاشرًا:

تقليل الإجهاد معظم الناس يعتقدون ان مشاكل المعدة ناتجة عن الطعام و لكن الحقيقة ان القلق والاجهاد والتوتر يلعبن ادورًا في اضطرابات الجهاز الهضمي ، تلعب هرمونات التوتر دورًا في جعل المعدة اقل انتظامًا مما يترتب علية عدد من الالتهابات والقرح لذلك عليك البعد عن الاجهاد والقلق قدر الإمكان.

الحادي عشر:

الكمون من الاعشاب التي دام استخدامها لمئات السنين كوسيلة مساعدة على صحة الجهاز الهضمي تساعد على الحد من الحرقة لذلك عليك تضمين طعامك دائمًا على الكمون.

الثاني عشر :

ممارسة التأمل يعمل التأمل على افراغ طاقات الجسم السلبية ويحسن من تدفق الطاقة والدم بذلك يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي والمساعدة على زيادة عملية التمثيل الغذائي.

الثالث عشر:

الفلفل الاسود احد المكونات النشطة بيه مادة بيبيرين التي تساعد على زيادة العصارات الهضمية بالتالي تساعد على تحفيز الهضم وزيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية وتعمل على الحد من الامساك.

الرابع عشر :

الزنجبيل من الاعشاب الرائعة التي تعمل على تهدئة المعدة وتقلل من التهابات القناة الهضمية كما انه بمثابة ملين يقضي على الامساك ويساعد على دفع وتحريك البراز.

الخامس عشر:

تناول المياه لكي تبقي المعدة في وضع رطب حيث ان الماء هو اساس الجهاز الهضمي هو ضروري لمن يعاني من الامساك او حركات الامعاء المؤلمة بالإضافة طبعًا إلى الفوائد المهولة للمياه غير ذلك عليك شرب 8 اكواب ماء يوميًا بمعدل لترين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here