الخارجية العراقية تعلق على إغلاق ايران حدودها مع كوردستان

قالت وزارة الخارجية العراقية إن ايران اغلقت يوم الاحد المنافذ الحدودية الرسمية مع اقليم كوردستان بناء على طلب الحكومة العراقية.

وذكرت الوزارة في بيان أنه “بناء على طلب الحكومة العراقية، اغلقت جمهورية ايران الاسلامية اليوم المنافذ الحدودية الرسمية مع اقليم كوردستان العراق”.

وأضافت أن هذه الخطوة تأتي “في اطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الاتحادية العراقية لفرض سيطرتها الكاملة على المنافذ الحدودية والمطارات في الإقليم بهدف ضمان وحدة العراق وسلامة أراضيه، بعد اجراء الاستفتاء غير الدستوري من قبل السلطات في إقليم كوردستان”.

ويأتي هذا الموقف رغم أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي كان قد نفى في وقت سابق اليوم إغلاق بلاده لمعابرها الحدودية مع كوردستان.

لكم مصادر كوردية تؤكد بأن إيران أغلقت اليوم معابرها الثلاثة الرسمية مع الاقليم وهي برويزخان وباشماخ والحاج عمران، وتسمح فقط لعبور العالقين في الحدود بين الجانبين والراغبين بالعودة إلى مقر إقامتهم على الجانب الآخر.

ويأتي هذا الإجراء العقابي ردا على استفتاء استقلال كوردستان الذي اجري الشهر الماضي وصوتت الأغلبية الساحقة لصالح الاستقلال عن العراق.

وترفض العراق وايران وتركيا الاستفتاء، واتفقت الدول الثلاثة على اتخاذ إجراءات عقابية ضد الاقليم.

وكانت بغداد قد طلبت سابقا من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here