الملا: مؤسسة الفساد تحاول لملمة موضوع مدير التجهيزات الزراعية

كشف عضو المكتب السياسي بائتلاف العربية حيدر الملا، السبت، عن محاولة “مؤسسة الفساد لملمة موضوع” مدير التجهيزات الزراعية عصام جعفر عليوي، وفيما اعتبر تفعيل ديوان الرقابة المالية بأنه “الحل الوحيد” لمكافحة الفساد.

وقال الملا إن “ثقافة الفساد ب‍العراق هي ثقافة اسست لنفسها بشكل واضح مع الاسف، ورغم كل الدعوات والجهود لمكافحة الفساد بالعراق إلا انه مازال ينمو ويستشري”، مشيرا الى أنه “توجد معلومات حقيقية بأن مؤسسة الفساد تحاول لملمة موضوع مدير التجهيزات الزراعية حتى لا ينفجر على القوى السياسية المتورطة بهذا الملف”.

وطالب الملا رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ “وضع حجر اساس حقيقي لمكافحة الفساد من خلال خطوات حقيقية وفعلية والتي تبدأ بترشيق المؤسسات المختصة بمكافحة الفساد”، مشيرا الى أنها “اصبحت أوكارا حقيقية للفساد بالعراق والتغطية على الفاسدين ومنها دائرة المفتش العام وهيئة النزاهة باستثناء بعض الشخصيات الجيدة والمهنية داخلهما”.

وبين الملا، أن “الحل الوحيد لمكافحة الفساد هو ترصين وتفعيل ديوان الرقابة المالية كونه مؤسسة مشكلة منذ ايام النظام السابق، وهي مؤسسة رصينة مع إلغاء الترهل بمؤسسات مكافحة الفساد الاخرى”، مؤكدا أنه “دون هذا الاجراء سيبقى الفساد بالعراق كالسرطان الذي ينهش بالجسد العراقي”.

وكان رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية فرات التميمي كشف، الجمعة (15 أيلول 2017)، عن وجود أطراف لم يسمها تسعى لـ”إنقاذ” مدير التجهيزات الزراعية السابق عصام الحسني من خلال سرقة بعض الوثائق التي تدينه من مقر الشركة، داعيا وزير الداخلية لتكليف قوة خاصة بحماية مقر الشركة.

وكانت هيئة النزاهة كشفت، في (5 أيلول 2017)، أن مدير عام شركة التجهيزات الزراعية هرب من مركز شرطة في بغداد بمساعدة نائب سابق، مشيرة إلى اعتقاله خلال محاولته الهروب إلى احدى دول الجوار، فيما أعلن وزير الداخلية قاسم الأعرجي في اليوم ذاته عن اعتقال السجين الهارب في منفذ الشلامجة الحدودي.

وأعلن مجلس القضاء الاعلى، في (15 آب 2017)، ان محكمة جنح النزاهة في استئناف الرصافة اصدرت حكما بالحبس لمدة سنتين على مدير عام التجهيزات الزراعية، عازية السبب الى وجود مخالفات في عقود تجهيز وزارة الزراعة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here