سوريا تندد بموقف ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

انتقدت وزارة الخارجية السورية يوم الأحد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب موقفها من الاتفاق النووي الإيراني وقالت في تعليقات للإعلام الرسمي إنه سيزيد التوتر في المنطقة ويهدد الأمن والسلام بها.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء نقلا عن مصدر مسؤول في الوزارة ”تدين سوريا السياسات العدوانية للإدارة الأمريكية الموجهة ضد مصالح الشعوب والتي من شأنها زيادة أجواء التوتر في المنطقة والعالم بما يهدد الأمن والسلم الدوليين وتعرب عن تضامنها مع مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحقوق الشعب الإيراني في تطوير قدراته التكنولوجية والعلمية والتنموية“.

ورفض ترامب يوم الجمعة التصديق رسميا على التزام طهران بالاتفاق الموقع في عام 2015 رغم أن المفتشين الدوليين أكدوا التزامها بالاتفاق. وهدد ترامب بأنه قد ينسحب من الاتفاق في نهاية المطاف.

وسوريا حليف وثيق لإيران التي تقدم دعما عسكريا وماليا كبيرا للرئيس بشار الأسد في حربه المستمرة منذ أكثر من ستة أعوام ضد المسلحين الذين يسعون للإطاحة به.

وحذرت الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي وهي الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي من أن التراجع عن الاتفاق سيقوض مصداقية الولايات المتحدة في الخارج.

ومنح ترامب الكونجرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران كان قد تم رفعها بموجب الاتفاق.

إعداد مروة سلام للنشرة العربية – تحرير حسن عمار

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here