محمود عثمان: الدعم الإسرائيلي لن يجلب للكرد سوى “الضرر”

قال السياسي الكردي، محمود عثمان، إن الدعم الإسرائيلي لإقليم كردستان لن يجلب للكرد هناك “سوى الضرر”، مشيرا إلى أن “إسرائيل لا تدعم إقامة دولة كردية رسميًا، ووعودها مجرد كلام فقط”، حسب تعبيره.

وأضاف عثمان، في تصريح صحفي اليوم (15 تشرين الأول 2017)، أن “إسرائيل استخدمت الكرد في الماضي لتحقيق مصالحها الشخصية، ودعمها لإقليم كردستان لن يجلب لهم سوى الضرر”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” للأنباء.

وتابع عثمان، أنه كان شاهدًا على العلاقات الكردية – الإسرائيلة التي بدأت مطلع سبعينيات القرن الماضي، مؤكدا أنها “لم تكن يوما تصب في صالح الكرد”.

وأردف بالقول “كانت لدينا علاقات مع إسرائيل قبل العام 1975، لكنها لم تحقق لنا أي فائدة، وما أشبه اليوم بالبارحة”، موضحا “عند دعم إسرائيل لنا، فإن العرب والدول الإسلامية الأخرى ستقف ضدنا، فهل في هذه الحالة سنكون قد حققنا مكاسب؟ فما الذي ستفعله إسرائيل لنا؟ كما أننا لا نملك حدودًا مع إسرائيل، لذا فإنني لم أرض يومًا عن هذه العلاقات”.

كما أشار السياسي الكردي، إلى أن “إسرائيل لا تدعم إقامة دولة كردية رسميًا، ووعودها مجرد كلام فقط”، مبينا أن “هناك تصريحات صدرت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (حول إقامة دولة كردية)، غير أنه التزم الصمت في هذا الموضوع بعد تحذيرات مضادة من الولايات المتحدة الأميركية”.

وحول رفع الأعلام الإسرائيلية في ساحات الاحتفالات عقب تنظيم الاستفتاء، يوم 25 أيلول الماضي، أوضح عثمان أن “رفع الأعلام الإسرائيلية كان خطأً، وقد يكون تصرفًا فرديًا، لكن هذا لا يبرر ذلك الخطأ”.

ومحمود عثمان هو عضو مجلس نواب سابق لدورتين‎، وكان مستشارًا لمصطفى بارزاني، والد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، الذي ثار ضد الحكومة العراقية في الفترة من 1961 – 1975.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here