شركة “بتروناس” تنسحب من حقل “مجنون” النفطي في البصرة

أعلنت شركة “بتروناس” النفطية الوطنية الماليزية سعيها لبيع حصتها في حقل “مجنون” النفطي الواقع في محافظة البصرة والانسحاب منه.

وأفاد مصدر مطلع، بأن “شركة بتروناس قررت الانسحاب من مشاركتها في مشروع تطوير حقل مجنون جنوبي العراق وبيع حصتها البالغة 30% من أسهم الحقل، لأنها ترى أن عوائد المشروع قليلة جداً”.

وأضاف المصدر أن “الشركة الماليزية قد تستعين قريباً بمستشارين يساعدونها في إيجاد طرف آخر مهتم ليشتري أسهمها في الحقل”، مشيراً إلى أن “الشركة اتصلت في الأسابيع القليلة الماضية بوزارة النفط العراقية للتباحث معها بشأن هذا القرار”.

وتحذو بتروناس حذو شركة “رويال داتش شل” في سعيها للانسحاب من حقل مجنون النفطي الذي يعتبر أحد أكبر حقول النفط العراقية بسقف إنتاجي يصل الى 200 ألف برميل باليوم، وكذلك بيع حصتها في حقل غرب القرنة 1.

وتمتلك شركة شل حصة 45% من أسهم حقل مجنون ضمن عقد خدمة تطوير يمتد حتى عام 2030 حيث تتلقى رسوماً عن كل برميل تنتجه على وفق معدل إنتاج معين .

وبحسب محللون يعملون في مجال المالية والبترولية فإن “انسحاب شل يلقي بالضوء على التحديات التي تواجه الشركات الأجنبية العاملة في العراق”، مشيرة إلى “ضغوط إيرانية محتملة للتخلي عن الاستثمار في حقل مجنون لخشية إيران من أن يكون الحقل سبباً في رفع حصة العراق في سوق النفط”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here