أكثر من 50% من المرضى المراجعين للمستشفيات في أربيل هم من العرب

يصل أعداد المرضى المراجعين للمستشفيات في أربيل – عاصمة إقليم كوردستان، من العرب الى حوالي 60% من مجموع المراجعين، ومع هذا فأن الحكومة الإتحادية لم ترسل سوى 45% من الأدوية المخصصة لإقليم كوردستان.

وبحسب ما افاد به مدير مستشفى طوارىء غرب أربيل لاوند سردار، فإن هذه النسبة تصل الى مستويات اعلى عندهم، لأن اكثر من 70% من المراجعين المرضى والمصابين لديهم هم من المكون العربي.

وقال فلاح حميد (35)عاماً من منطقة شرقاط بمحافظة، صلاح الدين، والذي يرقد في احدى مستشفيات اربيل منذ 4 اشهر،” أعاني من توقف في الكلى وجيراني الكورد يقومون بزيارتي ومساعدتي مالياً، ولم أتلمس منهم إلا كل الخير”، مضيفاً”أعيش في أربيل منذ 4 سنوات لم أجد فرق بين الكوردي والعربي والشيعي، والكل يعيش بأمان دون تفرقة”.

ويصل عدد كبير من المصابين ضد داعش من مستشفيات المحافظات الاخرى الى مستشفيات اقليم كوردستان، ويتم تقديم العلاج اللازم لهم وبدون مقابل، مما يسبب ضغطاً كبيراً على القطاع الصحي في الإقليم، في الوقت الذي لا ترسل به الحكومة العراقية الحصة الكاملة من الادوية المخصصة لإقليم كوردستان.

من جهتها قالت مواطنة من محافظة نينوى”ابنتي مريضة بسرطان الغدد اللمفاوية آتينا لتلقي العلاج في أربيل لأنه لايوجد بالموصل مركزمختص بالطب الذري”، مضيفةً أن” مسلحي تنظيم (داعش) قاموا بإحراق جميع المستشفيات والأطباء المختصين بهذا المجال معظمهم أتوا إلى أربيل”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here