محافظ كركوك بالوكالة: على العائلات النازحة العودة بأقصى سرعة للحفاظ على ممتلكاتها

دعا محافظ كركوك بالوكالة، راكان الجبوري، اليوم الثلاثاء، 17 تشرين الأول، 2017، العائلات النازحة إلى العودة بأقرب وقت، مشيراً إلى “وجوب تكاتف الجميع لتجاوز هذه المرحلة بسلام”.

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي “نؤكد لجميع مواطني كركوك بأننا مكلفون بإدارة المحافظة بالوكالة ونتمنى أن يتعاون الجميع لحين حصول أمر آخر والحفاظ على التعايش السلمي وهو إرث موجود عبر التاريخ”.

وأضاف: “على العوائل النازحة العودة بأقصى سرعة إلى دورها للحفاظ على ممتلكاتها، والأجهزة الأمنية ستعمل وفق برنامج مكثف للحفاظ على الأمن وعبور المرحلة بسلام ونحتاج إلى تكاتف الجميع”، متابعاً: “لسنا جديدين على إدارة كركوك ونحن سنؤدي هذه المهمة وفق القانون”.

ومضى بالقول إن “الدوام الرسمي سيستمر بدون انقطاع، والشرطة ستقوم بالحفاظ على الأمن داخل المدينة والاستعانة بالقوات الأمنية في حالة الضرروة”، مبيناً أنه “ما حصل وسيحصل يجب معالجته وكان لدينا اجتماع مع الجهات الأمنية بحضور أعضاء مجالس المحافظة وسنجتمع أيضاً مع الدوائر الخدمية وستعاد الطاقة الكهربائية يوم غد كحد أقصى”.

من جانبه، أشار قائد عمليات شرق دجلة، علي فاضل عمران، إلى أنه “نقول لشعب كركوك الأصيل إننا هنا لحفظ الأمن لسنا محررين وإنما هناك إعادة انتشار لأجهزة الأمن داخل المحافظة ونواحيها”، مضيفاً: “طردنا داعش بقوة ونحن متواجدون لمساندة الحكومة المحلية لإرساء الأمن”.

وذكر أنه “تم توجيه الأجهزة بما يخدم مصلحة أمن المنشآت وشرطة كركوك المحلية ستحمي الأمن داخل المدينة فيما سيحمي الجيش الأمن في الخارج وعند الحدود الإدارية”، موضحاً أنه تم “رفع العلم العراقي داخل مجلس المحافظة وندعو للتعاون خدمةً للصالح العام وقد وزعت أرقام للمواطنين بغرض الإبلاغ عن أي حالة”.

وشدد على “الاستعداد القتالي للدفاع عن محافظة كركوك من أي تهديد وهذا المؤتمر هو رسالة تطمين والمطالبة بعودة فورية للعوائل وفتح الطرق”، لافتاً إلى أن “الحكومة الاتحادية موجودة وتبسط نفوذها بمجمل المناطق وكركوك محافظة عراقية لا تجزء ولا تقسم وأمنها مرتبط بأمن الحكومة الاتحادية ونحن هنا لتنفيذ أوامرها”.

وبشأن الأوضاع في ناحية الدبس، قال قائد عمليات شرق دجلة إن “قوات مكافحة الإرهاب تنتشر فيها، والوضع فيها مستتب، وما ينشر من دعايات الغرض منها تشوية الأمن”، مبيناً: “اليوم سنفتح كل الطرق باتجاه كركوك”.

بدوره، قال قائد شرطة كركوك، العميد خطاب عمر، والذي منع من الرد باللغة الكوردية على أسئلة مراسلي القنوات الكوردية: “كما قال قائد العمليات فإننا سنفتح طرق كركوك وأطلب من كل المواطنين العودة وممارسة أعمالهم وحفظ أموالهم وممتلكاتهم”.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد عين، أمس الاثنين، راكان الجبوري محافظاً لكركوك بالوكالة لحين اختيار محافظ جديد، ليكون أول محافظ عربي للمحافظة منذ عام 2003، بديلاً عن المحافظ نجم الدين كريم.

وبعد أيام من التهديدات، شن الحشد الشعبي والجيش العراقي، ليل الاثنين، 16-10-2017، هجمات على كركوك وطوزخورماتو وداقوق، واستطاعت تلك القوات اقتحام عدد من المناطق الكوردستانية التي كانت بيشمركة الاتحاد الوطني الكوردستاني تسيطر عليها، كما سيطرت اليوم على سنجار ومخمور والكوير.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here