يلدرم: كركوك تركمانية وستبقى تركمانية

أكد رئيس الوزراء التركي، بينالي يلدرم، اليوم الثلاثاء، 17 تشرين الأول، 2017، أنه “مهما أخطأ القادة، فإننا لن نسمح بأن يدفع الشعب الكوردي في شمال العراق الثمن”، مضيفاً أن “كركوك تركمانية وستبقى تركمانية”.

وقال يلدرم في كلمة ألقاها في البرلمان التركي “ليست لدينا مشكلة مع كورد العراق وساعدناهم في مختلف المراحل ولن نتخلى عن مساعدتهم مهما أخطأ قادتهم”، مضيفاً: “لن نحسب أخطاء القادة الكورد على الشعب”.

وتابع أن “سيطرة الحكومة الاتحادية على كركوك أمر إيجابي ويجب التعامل بطريقة تجنب حدوث المشاكل”، مبيناً: “يجب أن تكون إدارة كركوك مختلفة هذه المرة ولا بد من إعادة تأسيس البنية الديمغرافية التي عُمِل على تخريبها”.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن “القوات العراقية حررت كركوك من البيشمركة وحزب العمال الكوردستاني”، موضحاً أن “كركوك مدينة تركمانية وستبقى كذلك ونحن نراقب الوضع هناك عن كثب”.

وبعد أيام من التهديدات، شن الحشد الشعبي والجيش العراقي، ليل الاثنين، 16-10-2017، هجمات على كركوك وطوزخورماتو وداقوق، واستطاعت تلك القوات اقتحام عدد من المناطق الكوردستانية التي كانت بيشمركة الاتحاد الوطني الكوردستاني تسيطر عليها، كما سيطرت اليوم على سنجار ومخمور والكوير ووصلت حتى معبري برويزخان وباشماخ بين إقليم كوردستان وإيران.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here