القوّات الاتحاديّة تعود إلى جلولاء وخانقين وبعشيقة وسنجار

واصلت القوات الاتحادية إعادة سيطرتها على المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان.
وبدأت قوات من مكافحة الإرهاب والرد السريع والشرطة الاتحادية بالاضافة الى فصائل تابعة للحشد، عملية عسكرية ليل السبت الماضي، لإعادة الانتشار في محيط مدينة كركوك وصلاح الدين وديالى، ضمن المناطق المتنازع عليها.

وتمكنت القطعات العسكرية، يوم الإثنين، من بسط سيطرتها على مواقع وصفتها بالحيوية في محيط مدينة كركوك، بينها الآبار النفطية. وشهد بدء عمليات دخول القوات الاتحادية الى المناطق المتنازع عليها مواجهات عسكرية مع قوات البيشمركة لكنها لم تستمر طويلاً.
وأنهت القوات الأمنية والحشد الشعبي، أمس الثلاثاء، عمليات سيطرتها الكاملة على حقول باي حسن النفطية شمال غرب كركوك، بعد انسحاب قوات البيشمركة من تلك المواقع التي سيطرت عليها ما بعد أحداث حزيران 2014. وفي وقت لاحق، أكد نائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، استعادة كامل الحقول النفطية في محافظة كركوك.
ونقل بيان عن المهندس، خلال تواجده وعدد من القيادات العسكرية في حقل باي حسن الشمالي، إن “هناك اتصالات مكثفة مع وزارة النفط لإعادة موظفي الشركات النفطية في كركوك، وجميع الاهالي الى مناطقهم”، مبيناً أن “سلطة الدولة ستفرض بكل محافظة ومدينة وحسب توجهات القائد العام للقوات المسلحة للقوات الامنية والحشد الشعبي”.
كما أعلنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب، انتشارها في قضاء الدبس والقرى المحيطة بها غربي كركوك.
وقال صباح النعماني، الناطق باسم مكافحة الإرهاب، في بيان اطلعت عليه (المدى)، إن “جهاز مكافحة الإرهاب أعاد نشر قواته في قضاء الدبس والقرى المحيطة به في كركوك”. ووجّه رئيس الوزراء حيدر العبادي، القطعات الاتحادية بعد دخولها مدينة كركوك، برفع العلم العراقي فوق المباني والمؤسسات الرسمية، وفرضت قيادة شرطة كركوك، بعد ساعات من دخول القطعات العسكرية الى المدينة حظر تجوال على المركبات.
وفي السياق ذاته، سيطرت القوات الاتحادية على قضاء خانقين وناحية جلولاء في محافظة ديالى بالاضافة الى قضاءي بعشيقة وسنجار التابعين لمحافظة نينوى.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي، تلقت (المدى) نسخة منه، ان “القوات الاتحادية والحشد الشعبي دخلت خانقين وجلولاء وبعشيقة وسنجار بعد انسحاب قوات البيشمركة منها”، مبيناً انه “تم رفع العلم العراقي فوق هذه النواحي والاقضية”.
كما أكدت خلية الإعلام الحربي رفع العلم العراقي في ناحية قره تبة في محافظة ديالى، وأكدت عودة الحياة الطبيعية الى قضاء الطوز بمحافظة صلاح الدين.
وأعلن مصدر عسكري انسحاب قطعات البيشمركة من معسكر الكسك باتجاه ناحيـة زمار شمال غرب مدينة الموصل. مؤكدة ان القوات الكردية أخلت قرى شندوخة وتل الريم والقادسية باتجاه ناحية زمار.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here