المواطنون الكورد يفرون من كركوك هرباً من ممارسات الحشد الشعبي

فرّ آلاف المواطنين الكورد من مدينة كركوك، اليوم الأربعاء، 18-10-2017، هرباً من ممارسات الحشد الشعبي ضدهم، بعد سيطرة الأخير على المدينة.

وتظهر مقاطع فيديو حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، هلع المواطنين وفرار الكورد من مسقط رؤوسهم، وبسبب إغلاق الحشد الشعبي الطريق الرابط بين كركوك وأربيل فإن الهاربين مجبرون على التوجه نحو السليمانية.

ومنذ فرض الحشد الشعبي سيطرته على كركوك ومناطق كوردستانية أخرى قبل يومين، وهو يمارس الترويع ضد الكورد وتهديدهم والاساءة لرموزهم وسوء التعامل معهم، فضلاً عن اقتحام منازلهم ونهب ممتلكاتهم، ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف.

وأمس الثلاثاء، دعا محافظ كركوك وكالة، راكان الجبوري، وقائد عمليات شرق دجلة، علي فاضل عمران، في مؤتمر صحفي، النازحين للعودة إلى منازلهم للحفاظ على ممتلكاتهم.

وقال شاهد عيان من كركوك، إن مسلحي الحشد الشعبي يقتحمون منازل الكورد في مناطق رحيماوا وكوردستان وبنجا علي ومناطق أخرى ويفصلون النساء عن الرجال، ما أدى إلى وقوع اشتباكات.

وشنَّ الحشد الشعبي والجيش العراقي، ليل الاثنين 16-10-2017، هجمات على كركوك وطوزخورماتو وداقوق، واستطاعت تلك القوات اقتحام عدد من المناطق الكوردستانية التي كانت بيشمركة الاتحاد الوطني الكوردستاني تسيطر عليها، كما سيطرت على سنجار ومخمور والكوير، في الوقت الذي ينفي فيه الحشد مشاركته في العملية ويدعي بقاءه على أطراف كركوك، لكن الصور والفيديوهات تفند صحة ذلك.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here