جديد الطب

 ترجمة حامد احمد

عالم يكشف عن وجود ساعة بيولوجية داخل مخ الإنسان
كشف كلود جريفيه عالم البيولوجيا الفرنسي، في معهد الخلايا الجذعية والمخ التابع “لمعهد الأبحاث العلمية” في مدينة ليون الفرنسية، أن هناك ساعة بيولوجية داخلية في مخ الإنسان، وهي المهيمنة على جسم الإنسان، وتعد الأمان لصحة جيدة. وأوضح العالم الفرنسي، أن من أعراض اختلال هذه الساعة شعور الإنسان بالنعاس وسرعة الانفعال والإثارة، إلى جانب الإفراط في تناول الطعام، مشيراً إلى أن هذا الاختلال ناتج عن الاختلاف بين دورات ساعات النوم خلال أيام الأسبوع وأيام الإجازات الأسبوعية والراحة.
عن الديلي ميل

علماء اكتشفوا بعض العوامل الجينية المسبّبة لتباين لون البشرة بين الناس
اكتشف باحثون وجود عدّة عوامل جينية وراثية تحدد لون البشرة لدى الإنسان، وذلك في دراسة دحضت أيضاً بعض الخرافات القديمة عن الإنسان الأولي . وقام علماء من جامعة بينسلفينيا بقياس معدلات مادة الميلانين الصبغية الداكنة في جلد اكثر من 2000 شخص من مجتمعات مختلفة عبر افريقيا، وفحصوا أيضاً الحمض النووي DNA لديهم ليروا ما نوع الخلايا الجينية المصاحبة للون بشرتهم . ووجد العلماء أنه على مايبدو بان الجين الوراثي SLC24A5 له التأثير الأكبر على طبيعة لون الجلد، واكتشفوا أيضاً بأن تباين اللون الفاتح للجلد شائع في اثيوبيا وتنزانيا الذين يرتبطون بسلالة اصول عرقية مع شعوب جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط. وهذا يشير الى أن اللون الفاتح للجلد اصبح شائعاً في شرق افريقيا بعد الهجرة من تلك الأماكن إليها . وحدد العلماء عاملاً جينياً آخر، المعروف بالاسم العلمي MFSD12 الذي يكون مصاحباً مع البهاق، وهي حالة تمنع فيها الجسم من انتاج صبغة الميلانين للجلد بشكل مستمر .وقال نيكولاس كراوفورد، أحد المشاركين في البحث: “مازلت اتذكر لحظة المفاجأة التي اكتشفنا فيها بأن العامل الجيني هذا مصاحب لحالة البهاق، تلك اللحظة التي عرفنا بأننا اكتشفنا شيئاً جديداً ومثيراً .” وقد تم العثور على طفرات وراثية محددة لهذا الجين في مجتمعات افريقيا ذوي البشرة الداكنة خاصة، بل أيضاً بين بعض الأشخاص ذوي البشرة الأكثر سواداً خارج القارة، مثل أولئك في جنوب الهند الآسيوية واسترالو – ميلانيزيا . ولزيادة التأكد من أن هذه العوامل الجينية تؤثر في لون الجلد، قام الباحثون بزرق هذه الجينات في جلد فئران وسمك الزيبرا . ولاحظ العلماء تحول الفئران من لون محمر الى لون رمادي بشكل كامل . هؤلاء العلماء يعتقدون أنه بدلاً من أن ينتقل الناس خارج افريقيا ليكونوا جلداً افتح لوناً لإنتاج فيتامين دي بشكل افضل، فإن الجينات المسؤولة عن جلد فاتح وغامق نشأت في افريقيا قبل مهاجرة الناس إليها . هذه التباينات الجينية هي اقدم مما نتصور، وظهرت بعضها قبل اكثر من مليون سنة مضت، ومن المدهش أن الجينات الأقدم هي المصاحبة للون البشرة الفاتح .
عن موقع BT الاخباري

نبات الفطر السحري بإمكانه علاج حالة اضطراب الدماغ
اثبتت فحوصات أجراها علماء، بأن مادة الهلوسة (الهلوسينوجين) الموجودة في انواع نبات الفطر السحري بإمكانها اعادة تنظيم حالة الدماغ لدى الاشخاص الذين يعانون من حالات اكتئاب واحباط لايمكن علاجها، مضاعفة بذلك الآمال في التوصل الى علاج لهذه الحالات في المستقبل . وقام فريق الباحثين في هذه الدراسة الصغيرة بإعطاء 19 مريضاً جرعة واحدة من مركب سيلوكايبن المخدر الموجود في نبات الفطر السحري، ووجدوا أن نصف المرضى توقفت عندهم حالة الإحباط وشعروا بتغير في نشاط دماغهم استمر لأكثر من خمسة اسابيع، رغم ذلك فإن فريق الباحثين لدى كلية امبيريال لندن يقولون إن على الناس أن لايأخذوا العلاج تلقاء أنفسهم . وكانت هناك سلسلة من الدراسات الصغيرة تؤكد بأن مادة السيلوكايبن، قد يكون لها دور في حالة الاحباط بكونها مادة تزييت للدماغ التي تسمح للناس تفادي دوامة اعراض الاحباط . ولكن التأثير الدقيق الذي قد يطرأ على نشاط الدماغ لم يعرف بعد . واجرى فريق الباحثين تخطيط سكانر FMRI على ادمغة المرضى قبل العلاج بمادة سيلوكايبن وكذلك في اليوم التالي عندما كان المرضى قد استعادوا اتزانهم مرة أخرى .وأظهرت الدراسة، التي نشرت في جريدة ساينتفك ريبورتس للأخبار العلمية، أن مادة سيلوكايبن لها تأثير على منطقتين رئيستين من الدماغ . أولاً، تأثيرها على الجهاز الطرفي، المسؤول بشكل اساسي للتعبير عن الاحاسيس مثل الخوف والوسوسة، بحيث يصبح اقل فعالية، وكلما تقل الفعالية كلما تختفي اعراض الاحباط . وثانياً، تأثيرها على ابطال نشاط شبكة الاعصاب المؤثرة على المزاج، حيث تصبح اكثر استقراراً في الدماغ عند تعاطي هذه المادة . وقال رئيس فريق الباحثين في كلية امبيريال لندن الطبيب روبن كارهارت هارس، إن دماغ الانسان المحبط يصبح اكثر اتزاناً عندها وإن مادة سيلوكايبن تعمل على اعادة تنظيمه . وأضاف هارس، في حديث لموقع BBC News ، أن المرضى تواقون جداً لاستخدام هذا العقار، حيث سيقولون بأنهم قد استعادوا اتزانهم وولدوا من جديد، وإن أحد المرضى قال بإن دماغه قد استقر وأصبح صافيا .”
عن موقع الـ BBC News
متابعة صوت العراق

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here