المالكي يحذر نواب دولة القانون من الذهاب نحو المجهول المتمثل بالفراغ الدستوري

وجه زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الجمعة، رسالة لنواب كتلته حذرهم فيها من الذهاب نحو المجهول وأخطر السيناريوهات متمثلاً بالفراغ الدستوري.

وذكر المكتب الاعلامي للمالكي في بيان “بلغنا أن تصوراً خاطئا يبشر به بعض النواب مفاده أن إعاقة إجراء الانتخابات التشريعية في العراق سوف يوفر فرصة لتمديد عمر مجلس النواب لسنتين إضافيتين أو أكثر تحت ذريعة وجود نص بهذا الصدد في القانون الدولي عند الظروف القاهرة كما يدعي بعض السادة النواب المحترمين”.

وأضاف “هنا نؤكد لكم أن لا وجود لهذا النص والفكرة أصلاً في الدستورالعراقي ولا ما يشيرإليها وبما يعني أننا ذاهبون إلى فراغ دستوري خطير حيث لا يجوز للبرلمان تمديد عمره يوماً واحداً”، مبيناً أن “فكرة حكومة تصريف أعمال فهي الأخرى لا يجيزها الدستور”.

وأشار المالكي في بيانه إلى أن “تصريف الأعمال لا يتم إلا بقرار من مجلس النواب وبهذا سنكون بلا حكومة وبلا برلمان لأن عمر هذا المجلس محدد بأربع سنوات تقويمية وبعدها فهو ليس مخولاً بتمديد عمل الحكومة عندما ينتهي عمره الدستوري ولذلك فالعراق مقبل على فراغ دستوري سيتسبب بتدويل دولي وبتدخل دولي مباشر لتعيين حكومة طوارئ على غرار مجلس الحكم، وكما فعلها الأخضر الإبراهيمي الأمر الذي يدعونا للتصدي لهذه الفكرة عبر الحضور في جلسات البرلمان لإكمال النصاب أولاً وللتصويت على أعضاء مفوضية الانتخابات ثانياً”.

وقال، “بدونها فنحن ذاهبون إلى المجهول أو ما هو أخطر من السيناريوهات لذلك نتحمل جميعنا مسؤولية أي فراغ يحدث يتسبب بكارثة لا تبقي للعملية السياسية وأصول الديمقراطية والانتخابات أي وجود في العراق والله المستعان على أداء واجبنا التاريخي تجاه شعبنا وبلدنا”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here