من هو مسلح الحشد الشعبي الذي هدد الكورد في مقطع فيديو واسع الانتشار؟

رووداو – أربيل

بعد نشر شبكة رووداو الإعلامية، مقطع فيديو لمسلح في الحشد الشعبي وهو يسيء للكورد والبيشمركة معلقاً صور خامنئي والخميني بمبنى محافظة كركوك، قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن الفيديو مفبرك، وبعد ذلك هاجمت قيادة العمليات رووداو متهمة إياها بإثارة التفرقة والانقسام، في المقابل حذف المسلح في الحشد الشعبي المقطع من صفحته لكن بعد أن تمت مشاركته مئات المرات.

وبعد عملية بحث أجرتها رووداو تبين أن المسلح الذي يهدد الكورد ويصفهم بأنهم حلفاء إسرائيل والولايات المتحدة، يدعى “حسن بلايز”، وهو مسؤول علاقات “حركة أنصار الله الأوفياء في العراق”.

وفي فيديو آخر يظهر بلايز وهو يهدد الكورد في مدينة كركوك، ويتهمهم بأنه مارسوا ضغوطاً على العرب والتركمان لإخراجهم من المدينة، وفي مقطع ثالث يقول إن “الكورد يستفزون الجيش العراقي”.

حسن بلايز تولى منصبه الحالي مطلع الشهر الجاري، وكان في السابق يعمل ضمن الجهد الهندسي، وحتى الآن نشر أكثر من 10 مقاطع فيديو وفي جميعها يهاجم الكورد والبيشمركة.

وبعد تعليق العبادي على مقطع الفيديو، حذف مباشرة من على صفحته، لكن بعدما أعيد نشره على عشرات الصفحات الأخرى.

صور حسن بلايز مع نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، المقرب من إيران والذي يتباهى بكونه أحد جنود خامنئي، تفند جميع إدعاءات الحكومة العراقية بأن بلايز لا ينتمي للحشد الشعبي.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here