أمريكا تدعو بغداد لتهدئة الأوضاع والحد من تحركات قواتها في المناطق المتنازع عليها

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، الحكومة العراقية إلى تهدئة الوضع والحد من تحركات قواتها في المناطق المتنازعة عليها، مطالبة بغداد بإجراء الحوار مع حكومة إقليم كوردستان.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت في بيان إن “الولايات المتحدة تعبر عن قلقها إزاء التقارير التي تتحدث عن اشتباكات عنيفة حول بلدة التون كوبرى شمالي العراق”

وأضافت “أننا نراقب الحالة عن كثب، وندعو جميع الأطراف إلى وقف جميع أعمال العنف والحركات الاستفزازية، وتنسيق أنشطتها لاستعادة الهدوء”.

وأوضحت نويرت: “لتجنب أي سوء تفاهم أو اشتباكات أخرى، نحث الحكومة المركزية على تهدئة الوضع من خلال الحد من تحركات القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والتنيسق مع حكومة إقليم كوردستان”.

وأشارت إلى أن “تعليمات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للقوات الاتحاديةتشجعنا بشأن حماية المواطنين الكورد العراقيين وعدم إثارة الصراع”.

وأكدت أن “إعادة تأكيد السلطة الفيدرالية على المناطق المتنازع عليها لا تغير بأي حال من الأحوال وضعها”، مشيرة إلى أن “تلك المناطق تظل موضع نزاع حتى يتم حل وضعها وفقا للدستور العراقي وإلى أن تصل الأطراف إلى حل”.

ولفتت إلى “أننا نحث الحكومة العراقية على تنسيق الأمن والإدارة الكاملين لهذه المناطق. وتحقيقا لهذه الغاية، يجب على جميع الأطراف الدخول في حوار الآن على أساس الدستور العراقي، كما عرض رئيس الوزراء العبادي وقبلت حكومة إقليم كوردستان علناً”.

وتابعت نويرت أن “الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بعراق موحد ومستقر وديمقراطي وفيدرالي، وتلتزم حكومة إقليم كوردستان باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من البلاد”، موضحة “أننا سنواصل العمل مع مسؤولين من الحكومات المركزية والإقليمية للحد من التوترات وتجنب المزيد من المصادمات وتشجيع الحوار”.

وزادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، “أننا ما زلنا عازمين على إنهاء القتال ضد داعش في العراق، وندعو الحكومة العراقية إلى مضاعفة جهودها مع التحالف العالمي إلى أن يتم إنجاز هذه المهمة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here