الخالصي يطالب بخطة سريعة لإنهاء الازمة في اقليم كردستان

طالب المرجع الديني جواد الخالصي، الجمعة، بوضع خطة سريعة لإنهاء الازمة في اقليم كردستان العراق، ويدعو الامة الى تحرك موحد للإعلان عن وحدة البلاد بشكل قطعي ونهائي.

وذكر الخالصي في بيان ان “على المسؤولين الذين تعاملوا بحكمة مع الاحداث وضع خطة سريعة ليست فقط لإعادة الإعمار ولإعادة المهجرين إلى ديارهم، بل لإنهاء فترة الأزمة، فيما دعا إلى تحرك موحد للأمة والاعلان عن وحدة البلد بشكل قطعي ونهائي، بينما اعرب عن رفضه لكل محاولات التقسيم لأنها تخدم مخططات اعداء الأمة”.

واضاف، ان “القوى العراقية المقاومة التي تجابه الارهاب بعد الانتهاء من منطقة الحويجة، دخلوا كركوك بالتعاون والرضا والموافقة مع أهالي كركوك من الكرد وغير الكرد من التركمان والعرب، حتى ان البيشمركة في تلك المناطق رفضوا القتال، وقالوا لا داعي لنضحي بالآلاف من ابنائنا من أجل ان يحكم فلان وفلان ويسرقوا آبار النفط ويأخذوها إلى الخارج، وهذا موقف يدل على ان العقل مازال يحكم في بعض المواقع بشكل جيد”.

واكد انه “لا ينبغي لاحد ان يسيء الى الشعب الكردي، فالكرد اخواننا وأهلنا، وهم جزء من شعب العراق، وجزء من الامة في المنطقة” مضيفاً “لا تسمحوا لاحد ان يخدعكم بإسم الطائفية، فيأتي شخص بإسم الشيعة يخطف الشيعة ويلقيهم في جهنم، او يلقيهم في المعادلات السياسية البائسة، أو يبيعهم للإحتلال كما حصل، وانتم تعلمون اننا وقفنا في وجه هذا المشروع منذ البداية وإلى الآن، كذلك يأتي شخص بإسم السنة ويخدع السنة، وكذلك يأتي شخص بإسم العروبة والمشروع العربي، فيخدع العرب، أو يأتي شخص بإسم الكرد فيخدع الكرد، هذا هو المرفوض تماما”.

وتابع، اننا “نأمل من المسؤولين الذين تعاملوا بحكمة مع الاحداث ويقدّر لهم هذا، ان يضعوا خطة سريعة ليست فقط لإعادة الإعمار ولإعادة المهجرين إلى ديارهم، بل لإنهاء فترة الأزمة، أي ما يسمى بالمصالحة الحقيقة، بأن يعود كل عراقي إلى بلده، وان تنتهي هذه الفترة من التهجير والاجتثاثات والصراعات وكل ما جرى”.

جدير بالذكر ان القوات العراقية كانت قد اعادت السيطرة على محافظة كركوك، فيما تحدثت تقارير عن نزوح الاف العوائل الى اقليم كردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here