متى يسمح للفتاة استخدام تقنية الليزر للأماكن الحساسة؟

 

 2 صور

يعدُّ الليزر ثورة في إزالة الشعر غير المرغوب به نظراً لخصائصه الفريدة، واعتماداً على آلاف الحالات التي تم علاجها، ومناسبته لجميع أنواع البشرة والشعر لكلا الجنسين. «سيدتي» التقت الدكتور محمد قشمر، اختصاصي التجميل والجراحات الجلديَّة بالليزر، ليطلعنا على العمر المناسب لنزع الشعر من المناطق الحسَّاسة وأفضل الطرق، والإجراءات المتبعة من قبل المريض بعد الليزر.

يسبِّب الشعر غير المرغوب به، وبخاصة على الوجه، خللاً في ملامح الإنسان الجماليَّة، وتحديداً السيدات، فتنجم عنه آثار نفسيَّة سيئة. وتعتمد إزالة الشعر غير مرغوب به على تحديد الأسباب المرضيَّة المؤدية إلى ظهور الشعرانيَّة. وقبل اختراع الليزر استخدمت طرق تقليديَّة لإزالة الشعر الزائد، لكن كانت لها نتائج غير مرضية، حتى جاءت تكنولوجيا الليزر الحديثة لتحدث ثورة في إزالة الشعر غير المرغوب به، نظراً لخصائصها الفريدة، واعتماداً على آلاف الحالات التي تم علاجها، والمتابعات التي تلتها، وبكل فاعليَّة وأمان تام لجميع أنواع البشرة، وجميع أنواع الشعر لكلا الجنسين، لتبقى مسؤوليَّة اختيار التقنية والليزر المناسبين من مهام الطبيب المتمرِّس الذي قد يضطر أحياناً لاستخدام أكثر من تقنية لعلاج مريض معين.

العمر المناسب لنزع الشعر
يوضح الدكتور قشمر، أنَّه وخلال فترة البلوغ ومع بداية الدورة الشهريَّة تحدث تغيرات هورمونيَّة بالجسم تؤدي إلى نمو شعر كثيف وسميك في الأماكن الحسَّاسة، وهي منطقة الإبط والبكيني، وهذه المناطق تكون عرضة لأن يحصل فيها اسمرار وإغمقاق لون الجلد، لذلك من الأفضل استخدام الليزر في هذه المناطق من بداية عمر الـ 15 و16 سنة، وبالإضافة إلى الليزر يمكن استخدام كريمات لتفتيح وتنعيم هذه المناطق. والليزر آمن حتى ما قبل الزواج، لكن يحتاج إلى أشهر عديدة تتراوح بين 4 إلى 8 أشهر.

ولتفادي الأوجاع، خاصة عند نزع الشعر، ينصح الدكتور محمد باستخدام بخاخ البنج أو الكريم، وبعد الانتهاء يفضل استخدام كريمات طبيَّة لتهدئة الاحمرار والتهيج في المنطقة.

ما يجب على المريض اتباعه بعد الليزر:
ـ وضع كمادات باردة لمدَّة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
ـ وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدَّة يومين فقط.
ـ يسمح بالاستحمام بعد الليزر، لكن يجب أن يكون لطيفاً ومن دون حكٍّ.
ـ يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر.
ـ بعد نحو 5 ـ 15 يوماً من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد، وهذا هو الشعر الذي تمت معالجته وليس نمو شعر جديد، ويمكن إزالته من دون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً.
ـ تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرِّر ولمدَّة أشهر عديدة.

مجلة سيدتي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here