هيئة حقوق الإنسان بإقليم كوردستان: يجب تشكيل لجنة دولية خاصة بانتهاكات الحشد الشعبي

وجهت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان مناشدة لمنظمات الأمم المتحدة والقنصليات وممثليات الدول في العراق وإقليم كوردستان حول الأحداث الأخيرة في كركوك وطوزخورماتو ومناطق أخرى.

وأبدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان قلقها الشديد إزاء الأحداث الأخيرة، التي جرت في يوم 16 تشرين الأول والأيام التالية، حيث حصلت انتهاكات في مجال حقوق الإنسان على المواطنين المدنيين في كركوك وطوزخورماتو وشنكال وخانقين ومخمور، إثر هجوم الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي على هذه المناطق، ونزوح أعداد كبيرة من المواطنين العزل هرباً من بطش هذه القوات، والتي تزيد أعدادهم عن 10000 مواطن، وحرق بيوتهم ومحلاتهم، وعمليات السلب والنهب.

وفيما يلي نص مناشدة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كوردستان:
أولاً: على مجلس الأمن إصدار قرار بإيقاف إطلاق النار في كافة المناطق من أجل إنقاذ الضحايا من المدنيين والتدخل السريع للتوسط بين الحكومة العراقية وإقليم كوردستان، والاحتكام إلى العقل والحوار، وليس الحرب، لحلحلة المشاكل العالقة بينهما، وضمان حقوق إقليم كوردستان، والتأكيد على التزام الطرفين بالدستور.

ثانياً: تشكيل لجنة دولية للتحقيق وتقصي الحقائق حول نوع الأسلحة المرسلة من قبل التحالف الدولي لقوات البيشمركة والحشد الشعبي والجيش العراقي من أجل محاربة داعش، واستعمالها في الهجوم الحالي ضد بعضهم البعض في حرب داخلية.

ثالثاً: تشكيل لجنة دولية خاصة بالانتهاكات التي اقترفها بعض العناصر من الحشد الشعبي والجيش بحق المواطنين، ومخالفة الدستور الذي أقر بعدم إقحام الجيش العراقي في حل النزاعات الداخلية، وإنما المحافظة على حياة وأمن المواطنين كافة، ولكن ما نراه وللأسف الشديد، فقد ارتكبت هذه القوات جرائم بحق المواطنين كالقتل والاعتداء وسلب ونهب الأملاك وحرق البيوت، وبذلك يجب إصدار قرار تعويض المتضررين وتأمين عودتهم إلى بيتهم وحماية حياتهم.

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان
إقليم كوردستان
21 تشرين الأول 2017

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here