برلمان كوردستان يبحث الغاء او تجميد منصب رئاسة الاقليم

كشف نواب في برلمان كوردستان العراق عن وجود مفاوضات من أجل إلغاء منصب رئيس الإقليم وتوزيع صلاحياته بين الحكومة والبرلمان.
وأكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي في برلمان كوردستان أبو بكر عبد الله وجود هذه المفاوضات، مشيرا إلى أن إلغاء منصب رئيس الإقليم سيساهم في حل الأزمة الراهنة وعودة الثقة بين بغداد وأربيل. بحسب راديو سوا الامريكي.
وأوضح أن إلغاء المنصب “حل يرضي الجميع”، مضيفا أنه لم يكن موجودا بين سنتي 1992 و2005 وأن الصلاحيات التنفيذية كانت عائدة إلى الحكومة أما التشريعية فكانت بيد برلمان الإقليم، حسب قوله.
وقال عضو الحزب الديمقراطي الكوردستاني النائب فرست صوفي إن برلمان الإقليم سيبحث الأسبوع المقبل من ضمن جملة مقترحات لحل الأزمة، تجميد منصب رئيس إقليم كوردستان.
لكن صوفي أبدى رفضه لفكرة “الإلغاء النهائي” لمنصب الرئيس، موضحا أن “هذه مؤسسة قانونية ونحن نفتخر بها”.
​الحوار بين بغداد وأربيل
من جهة أخرى، قال القيادي في حركة التغيير (غوران) محمد توفيق إن حل الأزمة الراهنة بين بغداد وأربيل يكمن في التفاهم بشأن المسائل العالقة بين الجانبين.
وفي هذا الإطار، نفى المستشار في رئاسة الوزراء مدير مركز التفكير السياسي إحسان الشمري وجود شروط إضافية أو تعجيزية للحوار مع إقليم كوردستان.
وأوضح أن سيطرة القوات الاتحادية على المناطق المتنازع عليها لا يغيّر وضعها القانوني في شيء.
وأكد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني في وقت سابق، أنه لن يرشح نفسه لأي انتخابات مقبلة.
يذكر أن مسعود بارزاني (70 عاما)، يتولى منصب رئيس إقليم كوردستان العراق منذ عام 2005، ويعتبر أحد أبرز زعماء الكورد في العراق منذ أن أصبح رئيسا للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1979 خلفا لوالده مصطفى البارزاني الذي وافاه الأجل في العام ذاته.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here