مستشار الرئيس اليمني السابق: الحصار على كوردستان لا إنساني وسيعمق الجراح العربي الكوردي

قال الكاتب والصحفي اليمني نبيل الصوفي معلقاً على الأحداث والحصار المفروض على إقليم كوردستان بإنه غير إخلافي نفذ بدون التزامات أو حتى قرارات، متسائلاً عن أسباب تغير قواعد الصراع في المنطقة والتي وصلت إلى هذه الدرجة من السوء؟

وأضاف الصوفي وهو صحفي يمني معروف، ويعمل كمستشار إعلامي للرئيس اليمني السابق علي صالح، أن “الحصار لا إنساني ولا يستهدف القوى العسكرية والسياسية بل يستهدف المدنيين وبالتالي سيعمق الجراح العربي – الكوردي”.

وأوضح الصوفي “لا أدري قواعد الصراع في المنطقة ما الذي غيره حيث أصبح بدون أي التزامات أخلاقية من دون قرار من دون حسبان ولم يتوقع حتى اليمنيين مثلا العدوان عليهم لم يصحوا إلى على غارات الطائرات تضرب منازلهم وأسواقهم كالذي حصل في كوردستان قبل هذا بدأوا بالحصار الإنساني والحصار الذي لا يستهدف القوى السياسية والعسكرية والتي لا تتأثر بالحصار لأنها تجد منافذها فهي تتحرك خارج سياق الوضع الطبيعي للمواطنين العاديين الذين هم يتضررون من مثل هذا الحصار”.

وأشار إلى أن “الحصار هو موقف سيئ لكن الهدف منه تعميق الجراح العربي – الكوردي ومزيد من اثارة الكورد بأنهم مستضعفون واتفقت عليهم القوميات الثلاث العربية والفارسية والتركية هذا التفسير البسيط مأساة مثلا أزمة كتالونيا مع إسبانيا فهي لم تعالج بنفس الطريقة عالجوها بموضوع أمني وحل سياسي ولم يكون هناك تدخل عسكري أو حصار هذه واحدة من المساواة الحاصلة”.

وأكد أن “العالم يرى المنطقة العربية منطقة منخفضة ويصدر إليها الصراعات ويلعب فيها كيف ما يشاء ليس هناك استقرار في الدول أي قبل مئة سنة لم تكن العراق عراق أو إيران إيران ولا تركيا والعودة إلى ما قبل (سايكس بيكو ) بهذا التبسيط الذي عملوه قيادات المنطقة للأسف الشديد”.

تحرير: آزاد جمكاري

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here