الصدريون يحشدون لتظاهرة جديدة

دعت اللجنة المشرفة على الاحتجاجات الشعبية في التيار الصدري، الإثنين، إلى تظاهرة جديدة للمطالبة بمحاسبة أعضاء المفوضية السابقة للانتخابات في العراق ومحاكمتهم.
وقالت اللجنة في بيان، اليوم الإثنين، إنه “ندعو إلى محاسبة من ثبت عليه الفساد من أعضاء المفوضية السابقة ومحاكمته، وندعو القضاء إلى أن يأخذ دوره في الاقتصاص ممن ظلموا شعبًا بأكمله وهدروا دمه وباعوا أرضه ونهبوا ثرواته”.
وتابع البيان إننا “نسجّل تحفظنا على مفوضية الانتخابات الجديدة، وسنراقب عملها وأدائها بشكل دقيق، ولن تكون في منأى عن صوت الشعب وإرادته في التغيير، في حال سارت على نهج سابقتها”، داعيا إياها إلى إعلان استقلاليتها عن الأحزاب، وأن تعمل بشكل “مهني وجهد وطني مخلص، بعيدا عن المصالح الشخصية والحزبية والفئوية الضيقة، وأن تجعل خدمة الشعب نصب عينيها”.
وقد صوت مجلس النواب في وقت سابق الإثنين، على المجلس الجديد لمفوضية الانتخابات حيث اختار النواب القائمة “ب” من بين 4 قوائم متنافسة.
والمفوّضية الجديدة حصلت على 152 صوتا من أصوات النواب الحاضرين البالغ عددهم 172. وجرى التصويت عبر أوراق في اقتراع سري.
وفي الأشهر الماضية، تظاهر أنصار رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر، للمطالبة بتشكيل مفوضية جديدة للانتخابات من أجل “ضمان نزاهتها”.
ونجح الصدر في تحريك الشارع العراقي مرارا للمطالبة بإلغاء المفوضية قائلا إنها “غير جديرة بإجراء انتخابات نزيهة في البلاد، حيث أن مسؤوليها تم ترشيحهم من قبل الأحزاب الحاكمة، مما يجعلهم يميلون إلى أحزابهم”، معلنا رفضه للمحاصصة الحزبية.
ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية العامة في العراق، في 12 ايار مايو المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here