(مهدي قاسم والانتماء الوطني)..(انتماء الشيعة للعراق..كانتماء الفلسطينيين لاسرائيل)

بسم الله الرحمن الرحيم

المشكلة بمنطقة العراق..ان تجد الطبقة المثقفة .. (ترفض الحقائق).. و(تجهل الجذور الفكرية للازمات).. و(ليس لديها معرفة اصلا) بحقائق الامور، وانها (تتبنى متبنيات، قائمة على اسس مغلوطة متوارثة باخطائها وضبابيتها).. فكاتب (مثقف) كمهدي قاسم.. كبقية المثقفين يطرحون (مصطلحات) .. ويطالبون (الاخرين بتبنيها).. شبيه بمن يطالب من (الفلسطينيين بالوطنية الاسرائيلية).. (والاكراد يطالبونهم بالوطنية التركية بتركيا.. وبالوطنية العراقية بالعراق.. وبالوطنية الايرانية بايران؟؟ وبالوطنية السورية بسوريا).. ويطالبون من الشيعة العرب (في الاحواز بالوطنية الايرانية، وبالسعودية بالوطنية السعودية، وبالعراق بالوطنية العراقية).. رغم ان المكون الشيعي العربي واحد (ديمغرافيا وجغرافيا وامتدادا).. ومزقوا جغرافيا بين (ثلاث دول صنعتها خرائط الاستعمار القديم سايكيس بيكو)..

ولا ننسى بان هذه الطبقة المثقفة تريد (قبول الشعوب بالامر الواقع الذي رسم بايادي ليست اياديهم). .ثم (تقول حاربوا الاستعمار، ولكن الغريب انهم يتمسكون بنتائج)؟؟ وكذلك نجد هذه الطبقة المثقفة تجهل (على اي اسس تتشكل الدول “الاوطان”).. وعلى اي اسس من الخصوصية.. (فالمكون الذي يتعرض لخصوصية معينة ينزع ليشكل دولة يحمي نفسه بها).. ودول اخرى تاسست ضمن مفهوم الامبراطوريات التوسعية، وبالدولة الحديثة بالعصر الحديث وقفت حدودها ضمن المتغيرات الدولية.. فهناك (دولة اسستها شعوبها.. وهناك دول اسست لشعوب من قبل قوى كبرى).. والعراق كدولة مصطنعة من المجموعة الثانية..

وهذه الطبقة المثقفة تجهل الفرق بين (معرف منطقة جغرافية ,, وبين وطن).. ولكنها بنفس الوقت تطالب بما يطالب به (غير المثقفين).. فتطلق مصطلح (وطن) على معرف (لمنطقة جغرافية وليس دولة عبر التاريخ).. ونقصد (العراق).. وتعتبر ذلك (بديهية) اشبه بمن يعتبر (الوثن اله).. ضمن سياق (انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثاراهم مقتدون).. او (تمشية حال.. او رغبة بتطبيق معايير الوطنية بالغرب على العراق).. متغافلة حقائق تاريخية.. والغريب بعد كل ذلك نجد من يتسائل عن سبب (ما يسمونه هزالة الانتماء الوطني للعراقيين)؟؟!! جعلتنا نطرح سؤال (هل يعود ذلك .. بسبب طرح الوطنية العراقية بدون جذور لها سياسية وتاريخية ونخبوية وفكرية وثقافية)..

والادهى ان (كثير منهم يخلط بين القيم الوطنية والقيم الاخلاقية).. او (بين الانتماء الوطني والانتماء الجغرافي السياسي).. (والانتماء القومي والانتماء الوطني). .(والانتماء العشائري والانتماء الوطني) .. (والانتماء الديني المذهبي والانتماء الوطني).. متغافلين بحقيقة (يمكن لاي انسان ان ينتمي لاي دولة فيتجنس بجنسياتها ويتقيد بقوانينها وينولد ابناءه بذلك البلد).. ولكن (ماذا نطلق على ذلك ؟؟ هل ستتولد لديه الوطنية؟؟ وما هي الوطنية؟؟ هل ستتولد لديه انتماء جغرافي بذلك البلد (الانتماء الجغرافي اقوى من الانتماء الوطني).. ام (العكس صحيح).. ام ماذا؟ هل من بنى اليابان (الوطنيين) ؟؟ ام (الاخلاقيين).. بمعنى (الياباني كرئيس وزراء او وزير او موظف.. لا يسرق سواء في اليابان او ارسلته للعمل في امريكا.. والالماني الذي يعمل لبناء المانيا.. سوف تراه يعمل ايضا لبناء سويسرا اذا طلب منه ذلك).. اذن اين الخلل بمنطقة العراق؟

ونشير ايضا لحقائق.. هي.. (ان المكون الشيعي العربي بمنطقته الرسوبية.. والمكون الكوردي بمنطقته الجبلية، والمكون السني العربي بمنطقته الغربية).. لديهم نزعة (مهما حاول البعض نفيها).. تتمثل (بعدم شعورهم بالانتماء لدولة باسم العراق) وهذا ليس عيبا بحد ذاته.. يحاول بعضهم اخفاءها (بالمبالغة برفع الشعارات الوطنية والوحدة العراقية) لدى شرائح منهم، اما بهدف (التقية) من السلطات، او بهدف (الهيمنة على الحكم) تحت شعارات الوحدة الوطنية لتبرير اضطهاد المكونات الاخرى..

وتختلف (نسبة نزعة عدم الانتماء) بروزها للسطح من مكون لاخر.. (فالسني نزعة عقيدة الخلافة لديه).. (الشيعي نزعة عقيدة الولاية).. (الكوردي نزعة عقيدة الاستقلال بدولة)..(القومي العربي نزعة وهم الوطن العربي كبديل له عن العراق كوطن الذي يعتبره قُطر او جزء).. (الاسلامي السني والشيعي ونزعة الامة الاسلامية والعراق مجرد ولاية او امارة باديولوجياتهم السياسية والعقائدية)..

(فنجد الكورد ينزعون علنا للاستقلال).. ولا يخفون ذلك.. (المكون السني العربي ينزع للسلطة والحكم، وبغير ذلك.. هو اما يتبنى الارهاب.. او نزعة النفور لديه من العراق نفسه، فيطرح الاقليم السني او الانضمام لاخوانه السنة العرب بسوريا او العودة للحكم).. (المكون الشيعي تنزع زعماته وفصائله.. لايران حتى لو تسلم السلطة، لفقدان الشيعة العرب لدول لهم بالمنطقة).. (وكل تلك المترديات نتيجة معادلة ضم المتنافرات بكيان سياسي واحد ببداية القرن الماضي باسم العراق من قبل بريطانيا).

ولتوسيع النقاش بموضوع الاستاذ مهدي قاسم مقالته بعنوان : (يفترض بالمواطن العراقي أن لا يخلط بين وطن وبين ساسة وزعماء ظالمين وفاسدين).. ووضع الاستاذ مهدي قاسم بعض المسببات لما اعتبرها (هزالة الانتماء الوطني) (القومية والمذهبية والعشائرية).. لنتوسع هنا معه باسباب اخرى:

1. ان العراق لم يؤسسه عراقي.. بل اسسته بريطانيا.. عكس تركيا والسعودية وباكستان والامارات كامثلة لدول لديها مؤسسين من ابناء شعوبها.. في حين لو نسال من اسس العراق كدولة (الجواب الاستعمار البريطاني)..

2. لم يعرف الكاتب لنا ما تعريف.. الانتماء الوطني.. (هل نستطيع مثلا ان نقول ان الفلسطينيين ليس لديهم انتماء وطني لاسرائيل).. ؟؟!!! واقصد (مليون ونصف مليون فلسطيني داخل اسرائيل ولديهم ممثلي بالبرلمان الكنيست الاسرائيلي.. ).. كذلك العراق بالنسبة للشعوب الخاضعة للاحتلال العراقي اليوم.. شئنا ام ابينا..

فلو قارنا ما فعله (جيش الاحتلال العراقي) بشعوب منطقة العراق.. وبينا ما فعله (اي جيش احتلال بالعالم) سوف نعرف ان ابشع انواع الاحتلالات هو الاحتلال الذي يخضع له شعوب منطقة العراق بظل جيش الاحتلال العراقي وصلت للارض المحروقة (تجفيف الاهوار، قطع ملايين النخيل، حرق الاف القرى، تدمير مدن بكاملها بالصواريخ، تهجير ونزوح الملايين، ايصال حلقات للسلطة دكتاتورية بانقلابات عسكرية).. وكفى ان نعلم ان (جيش الاحتلال العراقي) اسس قبل ان تعين حكومة ببغداد، ليطرح سؤال (لماذا اسست بريطانيا جيشا محليا في الرقعة الجغرافية التي صنعت منها دولة بعد ذلك) الجواب لحماية خرائط الاستعمار القديم (سايكس بيكو) والتاريخ شاهد على ذلك.

3. . اضافة للقومية والمذهبية.. والعشائرية.. يطرح تساؤل.. متى طالب شعب باسم الشعب العراقي بدولة باسم العراق عبر التاريخ؟؟ مجرد سؤال للكاتب؟

والكارثة ان (مهدي قاسم) يعطي (المصريين واللبنانيين) كنماذج (يدعي انها اكثرة وطنية من العراقيين)؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! لنسئل: عن اي وعي وطنية عند المصريين؟؟ ماذا تقصد به؟؟ وكيف تقارن بين منطقة العراق ومصر..:

فاولا.. مصر مسلميها من مذهب واحد اساسا المذهب السني .. ومسيحييهم من مذهب واحد الارذوذكس.. وارجو ان تطلع على عمليات ذبح وقتل للكهنة المسيحيين القساوسة في مصر.. وكذلك ان تعلم ان مصر ليس فيها تفاوت جغرافي . .مثل منطقة العراق منطقة جبلية كوردية.. منطقة صحراوية سنة عرب.. منطقة سهل رسوبي واهوار شيعية عربية.. وكل منها مؤهلة كدولة.. (فمصر 98% من اراضيها صحراء).. اي شبه وحدة جغرافية..

ثانيا :مصر لديها تاريخ من الاستقلال عن الدولة العثمانية.. في حين منطقة العراق لم تستقل عن الدولة العثمانية.. بل العكس نجد فتاوى رجل دين شيعة وسنة بمنطقة العراق.. تعلن الجهاد في سبيل الدفاع عن الخلافة العثمانية السنية الداعشية.. وامبراطوريتها.. والتاريخ يؤكد ذلك>>

ثالثا: المصريين شعب فارغ.. خرجت مظاهرات ضد حكم العسكر لحسني امبارك.. ليرجعون في اخر المطاف الى حكم العسكري ايضا (للسيسي).. .. وما بينهما انتخبوا حكم ظلامي اسلامي سني يطرح (فكرة الخلافة.. حزب الاخوان المسلمين).. تتمثل بمرسي.. فعن اي وطنية تتحدث..

رابعا: الشعب المصري عندما سمح له بالانتخابات. .انتخب حزب لا يؤمن بمصر وطن اصلا.. بل ولاية تابعة للخلافة الاسلامية .. فوصل محمد مرسي للحكم برئاسة مصر.. وفي الستينات والخمسينيات المصريين روجوا لوهم الوطن العربي والامة العربية فاتبع المصريين المقبور جمال عبد الناصر المصري.. فماذا تقول في ذلك؟؟

وعن اي وطنية للبنانيين .. والحرب اللبنانية.. والمحاصصة الدستورية.. وصور خميني وخامنئي تملأ جنوب لبنان.. ويعلن حسن نصر الله بان لبنان جزء من ايران وان حاكم لبنان الفعلي خامنئي.. فعن اي وطنية تتحدثون؟؟ وحتى القوى التي تعارض حزب الله لبنان المحسوب شيعيا.. هي لدوافع مذهبية ودينية (مسيحية وسنية).. وليس وطنية.. لو اذكركم بذلك؟؟

وبين للمثقفين الشيعة العرب وللاستاذ مهدي قاسم حقائق:

1. (الشيعة العرب).. مكون اضطهد على اسس (قومية ومذهبية معا).. فالعرب بالعراق لم يتم اضطهادهم.. بل هم من اضطهدوا غيرهم.. ولكن (الشيعة تم اضطهادهم على اساس خصوصيتهم المذهبية والمناطقية الجغرافية وصلت لوصفهم شروكية ضنا من مطلقها بانها اهانة لهم).. (فالعرب الشيعة في ايران اضطهدوا وما زالوا قوميا.. وفي السعودية مذهبيا، وفي العراق اضطهدوا طائفيا وقوميا معا، فشكك بهم مرة هنود.. مرة فرس).. (وهذا كله يدفع لخصوصية تؤكد ضرورة دولة للشيعة العرب لحمايتهم من المحيط المعادي لهم).. والكورد (لم يضطهدوا مذهبيا بل قوميا).. فينزعون لدولة قومية لهم بمنطقة اكثريتهم..

2. نجد من يطرحون مثقفين يتهمون كل من يرفض ما رسمه (الاستعمار).. بعدم الوطنية.. (مثال الكوردي الذي يرفض خرائط الشرق الاوسط القديم، يعتبر غير وطني ضمن المقاييس المرسومة في العراق وسوريا وايران وتركيا)؟؟ في حين (الشيعي الذي يخبص الدنيا بانه ضد الاستعمار) نجده (يتمسك بخرائط الاستعمار القديم ومنها حدود وهمية رسمها الاستعمار باسم العراق) ليوصف بالوطني.. او نجد (الكوردي الذي يطالب بدولة كوردية بمنطقة اكثريته.. يوصف بالانفصالي، في حين الشيعي الذي يطالب بالولاء لايران علنا ويجهر بذلك باعلان بيعته لحاكم ايران خامنئي باسم ولي الفقيه وللنظام الايراني على العراق، يصبح (وطني)؟؟ اذن نحن امام وطنيات (متعددة)، فالوطنية لدى (القومي هي اقليمية ضيقة).. فدولة القومي من المحيط للخليج.. و (الوطنية لدى الاسلامي (بدعة).. فدولة الاسلامي من الصين للمحيط)… والوطنية لدى الاسلامي الشيعي ايضا (مرفوضة).. لان (دولته هي دولة الولاية) التي مسخت (ليست لولاية الامام علي والمهدي) بل (ولاية ايران على العراق باسم ولاية الفقيه)..

وننبه.. بان القومي الكوردي نزعته لا تؤدي لالغاء وجود العراق كدولة.. ولكن القومي العربي والاسلامي نزعته (تدميريه) الغاء وجود الجميع.. بجعل العراق جزء من دولة وهمية قومية.. او دولة وهمية اسلامية باسم الخلافة او الولاية.. من يجب محاكمته تاريخيا.. (البرزاني الذي يريد الاستقلال بجزء باسم كوردستان) ام (القومي عبد السلام عارف الذي اراد الغاء و جود العراق كدولة وجعله اقليم تابع لمصر باسم الجمهورية المتحدة؟؟ وقتل عبد الكريم قاسم لمجرد انه قال الجمهورية العراقية الخالدة.. واعتبر ذلك اقليمية ضيقة تقف ضد احلام مصر ببلع العراق باسم الوحدة العربية.. بل كانت جريمة قاسم بنظر القوميين انه وقف ضد اطماع جمال عبد الناصر المصري في العراق، كما اليوم يعتبر جريمة لاي شيعي يرفض اطماع ايران خميني وخامنئي ويعترض على وضع صورهما بوسط وجنوب..

ونكرر حقائق .. ازمة منطقة العراق ليس بلد موحد يراد تقسيمه.. بل مقسم يراد توحيده قسراا

ونشير بان الموضوع يحتاج لدراسة وبحث وتواصل … لايجاد الطريق الذي يرسل شعوب الشرق الاوسط لبر الامان.

……………………….

واخير يتأكد لشيعة العراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية شيعة العراق)…. بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

https://www.sotaliraq.com/latestarticles.php?id=222057#axzz4Vtp8YACr

………………………

سجاد تقي كاظم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here