محشي ورق العنب

محشي ورق العنب

تغريد العبدلي

الطعام الطيب، نعمة وبهجة وذوق، ولمسة خاصة تضيفها ربة البيت الماهرة على اطباقها المتميزة لتصبح متعة للعيون وفضول للاصابع، سنقوم من خلال هذه الصفحة المتخصصة بشؤون المطبخ بإعداد أطباق رئيسية شهية وأصناف منوعة من الحلويات والسلطات والعصائر، اضافة الى فوائد غذائية ونصائح منزلية اكتسبتها من التجربة والتعلم ونصائح جدتي ومن سبقها.

المقادير:
١- نصف كيلو ورق عنب.
٢- ربع كيلو لحم غنم مع لية مفروم.
٣- حبة طماطة مفرومة.
٤- بصلة مفرومة.
٥- ثلاث فصوص ثوم مبروش.
٦- كوبان رز.
٧- عصير ليمون.
٨- معجون طماطة.
٩- بقدونس مفروم.
١٠- ملح وفلفل اسود وكمون.
١١- ملعقة دبس الرمان “ حسب الرغبة “.
١٢- نعناع مجفف مطحون.
١٣- حبة بصل كبيرة.
١٤- حبة طماطة كبيرة.
طريقة الاعداد:
١- نضع اللحم والبصل المفروم والطماطة المفرومة والبقدونس المفروم والثوم المبروش في إناء عميق ونضيف اليه الرزالمغسول وتقلب المواد بالملعقة .
٢- نضيف عصير الليمون ومعجون الطماطة والملح والفلفل الاسود والكمون والنعناع المطحون ودبس الرمان ( الكمية حسب الرغبة) … الى خليط اللحم والرز ويقلب المواد كلها .
٣- تغسل أوراق العنب وتجفف من الماء … نفرد ورقة العنب ونقطع بالسكين الساق وتضع قليل من الحشوة الجاهزة بوسط الورقة … ونأخذ طرف الورقة الأيمن ونثنيه للداخل ونثني الطرف الأيسر للداخل وبنفس الطريقة ونثني الطرف الخلفي الى الداخل ونكمل الطريقة حتى نهاية الورقة .
٤- نضع كمية من الدهن في قعر القدر ونقطع البصل والطماطة الى شرائح دائرية وترتب في القعر ونضع فوقها حبات ورق العنب المحشية وترص جيدا وتجنب ترك مسافات بين الحبات .
٥- يوضع القدر على النار ويترك حتى نتخلص من الماء ونضيف كمية من الماء المغلي الممزوج في معجون الطماطة ورشة ملح وفلفل اسود وكمون ويترك على نار متوسطة حتى تنضج حبات ورق العنب المحشية وينشف ماؤه تماماً .
٦- يرفع القدر من النار ويترك لفترة حتى يبرد قليلاً ويقلب في صحن ويقدم مع النعناع والبصل الاخضر والمخللات .
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here