مزاد سنوي جديد لبيع حوالات الخزينة

بغداد/ من المقرر ان ينظم البنك المركزي في الخامس والعشرين من الشهر الحالي مزادا لبيع حوالات الخزينة الخاصة بوزارة المالية بمبلغ اصدارية 200 مليار دينار للاجل السنوي 364 يوماً ضمن خطة الاقتراض الداخلي للعام الحالي التي أعلنتها الوزارة.
ويقوم البنك المركزي، بوصفه وكيلا ماليا للوزارة بإدارة مزادات الحوالات استنادا إلى قانون الدين العام ، الذي خول وزارة المالية إصدار حوالات خزينة مضمونة من قبل الحكومة لإغراض التمويل الحكومي لسد جزء من العجز المؤقت في الموازنة العامة للعراق.
وبحسب مصدر مطلع فانه من المؤمل بيع كامل مبلغ الاصدارية الى الجهات التي ستشارك في المزاد كدوائر التقاعد والرعاية الاجتماعية ورعاية القاصرين.
الى ذلك أجرت وزارة المالية في السابع والعشرين من أيلول الماضي مزايدة علنية للمزاد المرقم Y35 لبيع حوالات خزينة لآجل 364 يوما وبمبلغ 200 مليار دينار .
وبحسب بيان للبنك المركزي فقد تم بيع مبلغ الإصدارية بالكامل، وبأعلى سعر قطع للمزادات التنافسية 4بالمئة ومتوسط العائد 3.87 بالمئة وكان عدد المشاركين 6 جهات فازت بالعروض التي قدموها.
وكانت وزارة المالية اعلنت في بداية السنة خطتها للعام 2017 الخاصة بالاقتراض الداخلي لاصدار حوالات الخزينة عن طريق المزادات التي يشرف عليها المركزي.
وتضمنت الخطة اقامة 11 مزادا سنويا لبيع حوالات الخزينة قيمة كل مزاد 200 مليار دينار، عدا مزادين بمبلغ 100 مليار دينار حسب ما اوردته نشرة للوزارة بهذا الخصوص.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here