الحلم الأميركي يتحول إلى كابوس في فيلم جورج كلوني الجديد

الرواية والمسرح شاركا السينما في نقده
بالم سبرينغز: محمد رُضـا

يختار الممثل والمخرج جورج كلوني أن يفتتح فيلمه الجديد «سَبربيكون» Suberbicon بتعريفنا على بلدة جميلة وادعة (بذلك الاسم) تتمتع بألوان زاهية ومنازل مرتبة على جانبي شوارع نظيفة وتحت شمس ساطعة. بلدة متاحة لذوي الدخل المتوسط (الذي هو أعلى من الدخل المتوسط لمجتمعات أخرى) سارع الناس لشراء المنازل وإقامة المتاجر بسبب رخص كلفتها والوعد الذي تحمله برخاء واستقرار بعيداً عن زحمة المدن الكثيفة ومشاكلها.
العام هو 1959، السنة التي التقطت فيها صور تذكارية في حفل عشاء حضره الزعيمان دوايت أيزنهاور ونيكيتا خروتشيف (وزوجتاهما). وهي السنة التي تم ضم ألاسكا وهاواي كولايات أميركية.
السينما احتفت بفيلمي «النفخة الـ400» لفرنسوا تروفو و«هيروشيما حبي» لألان رينيه. وهي أيضاً السنة التي تقدّمت فيها السينما اليابانية ذاتها بخطوات واثقة تمثلت بأربعة أفلام، اثنان منهما ليوسوجيرو أوزو وهما «صباح الخير» و«عشب طافٍ» واثنان آخران لمواطنه كون إيتشيكاوا هما «حريق في السهل» و«شغف غريب».
لا يتعاطى «سَبربيكون» بالطبع مع ما كان يحدث خارج أميركا، بل لا يتعاطى مع ما كان يحدث في أميركا ذاتها. إنه عن وضع مغلق على نفسه يريد أن يعيش الحياة بسعادة ويعتقد أنه يفعل ذلك جيداً. لا قلق. الكثير من الكياسة والابتسامات. الرجل يعمل. الزوجة تخدم في البيت. الأولاد يلعبون ويذهبون إلى المدرسة. صورة نظيفة تماماً.

مفادات

… وهي أيضاً صورة بيضاء تماماً. هذا إلى أن يخدشها وصول عائلة أفرو – أميركية جاءت لتقطن في بيت واحد يقع في البلدة ذاتها وسط جيران سعداء إلى ذلك الحين. هناك زلزال وقع حين اكتشف الجيران أن البيت القريب في الشارع ذاته يؤول الآن لزوجين وابنهما والثلاثة ذوو بشرة سوداء. شعروا بأنّ هناك خللا كبيرا في الحياة وقع. أن الصورة الباهية التي رسموها لتلك البلدة ثقبت والصفحة البيضاء حطت عليها لطخة سوداء. بالتالي لا يمكن تحقيق الحلم الأميركي الموعود بوجود عنصر غير متفق عليه يعيش جنباً إلى جنب الغالبية.
في نهاية الفيلم تذكر سيدة لمراسل تلفزيوني جاء يحقق في جرائم قتل ارتكبها رجل أبيض بحق أسرته البيضاء أن مثل هذه الجريمة لم تكن لتقع لولا وجود عائلة سوداء. بذلك يقفل المخرج كلوني الفيلم على صياغة صورة على حلم أميركي تحوّل إلى كابوس أو ربما لم يكن سوى حلم غير محقق أساساً.
لكن العلاقة بين الجريمة التي ارتكبها غاردنر لودج أولاً بقتله زوجته ثم بقتله موظف التأمين ولاحقاً شقيقة زوجته قبل أن يهم بقتل ابنه، وبين العائلة السوداء التي انتقلت لتبني حياتها كما يحق لها أن تفعل ليست موجودة. فلا أدنى علاقة بين هوس غاردنر (بن أفلك) والعائلة السوداء التي أحاط بها البيض لترويعها وحملها على مغادرة البلدة. ما قالته تلك الشخصية الثانوية في نهاية الفيلم لا يعدو سوى انعكاس للغل الذي شعرت به، كسواها، جراء الشعور بأن عليها قبول مشاركة عنصر آخر للحلم الأميركي الذي اعتقدت أنها تعيشه.
من بين مفادات أخرى، يبرز موضوع الحلم الأميركي الكبير فوقها جميعاً. الفيلم كله عنه ومن جانبين: الزوج الأبيض الذي حلم بالمزيد من المال يرثه عن زوجته التي استأجر من يقتلها لحسابه، والعائلة السوداء التي حطت في البلدة ذاتها. هذا الجانب الثاني هو أكثر من قضية عنصرية أخرى من تلك التي تأتي عليها الأفلام كثيراً هذه الأيام. هو عن رغبة الالتحاق بالحلم الكبير الذي، يومئ الفيلم، ليس موجوداً وربما ليس ممكناً في الواقع.

الرقص حلماً

بهذا يشارك الفيلم عدداً كبيراً من الأفلام التي تناولت موضوع الحلم الأميركي. مات دامون كان في واحد منها عنوانه «أرض موعودة» (غس ڤان سانت، 2012)، حيث يصل الموظف للقيام بدوره مستكشفاً إمكانية استثمار المصادر الطبيعية للبلدة الصغيرة لاستغلالها كموارد نفطية. في الوقت الذي يعتقد أن يبني مستقبلاً صناعياً، يكتشف أنّه يقضي على حياة ازدهرت ببساطتها وتآلف معها على هذا النحو سكانها.
‫هذا لا يبدو موضوعاً وثيق الاتصال بالحلم الأميركي وتداعياته إلى أن ندرك أنّ الفيلم إنّما يقصد القول إنّ الشركات الكبرى تطحن في سعيها لتحقيق حلمها الخاص كل الأحلام الصغيرة التي لا يوجد من يحميها. وهذا ما نراه ماثلاً في «وول ستريت» (أوليڤر ستون، 1987) و«ذئب وول ستريت» (مارتن سكورسيزي، 2013) و«شبكة اجتماعية» (ديفيد فينشر، 2010). ‬
في الحقيقة نجد «سَبربيكون» لكلوني شبيه بفيلم سبقه بنحو 20 سنة اسمه «بلزنتڤيل» لغاري روس (لاحقاً «لعبة الجوع») حيث يخترق مراهقون جدار الزمن منتقلين إلى الخمسينات. لا يود هؤلاء البقاء في الأمس المتخلف لكن وجودهم هو مثل وجود العائلة الأفرو – أميركية في فيلم جورج كلوني من حيث أنه يهدم الاعتقاد السائد من أن بلدة بلزنتڤيل مبنية على دعائم قوية تفرز إنجازات الحلم الكبير.
وقبل كل ذلك قام أورسن وَلز بتقديم «المواطن كين» سنة 1941، لكن هذا الفيلم الرائع يقدم حياة رجل بالغ الثراء يحقق حلمه الأثير بالثراء والسلطة. لكن وكما في الكثير من الأفلام الشبيهة التي تدور حول هذا الصنف من الرجال (بينها النسخ السينمائية المختلفة لرواية «غاتسبي العظيم») يكتشف كين هشاشة ما بناه.
لا يتوقف الحال عند أفلام تعايش رجالاً حققوا الحلم ثم تراجعوا عنه كما حال ليوناردو ديكابريو في «ذئب وول ستريت»، بل هناك تلك الأفلام التي تعاملت مع الطبقة التحتية التي عاشت وانتهت حالمة من دون أن تحقق شيئا. في هذا الصدد يأتي فيلم سيدني بولاك «يطلقون النار على الجياد، ألا يفعلون؟» (1969) نموذجاً فريداً إلى اليوم: مباراة في الرقص على حلبة واسعة يؤمها كل الحالمين بجائزتها ستمنح للثنائي الذي سيواصل الرقص لساعات وساعات من دون توقف إلى حين توقف باقي الراقصين والراقصات. جين فوندا ومايكل سارازين يحتاجان تلك الثروة. لا يعرفان بعضهما البعض مسبقاً، لكن الحلم بالرغد يجمع ما في تلك الحلبة المحاطة بالمتفرجين.
الموضوع في واقعه شاسع، لأن الولايات المتحدة بُنيت على أساس قدرة الفرد (أو عدم قدرته) بناء مستقبله بمفرده. يعود الوضع إلى سنوات الغرب الأميركي عندما سمحت الحكومة للمواطنين التسابق صوب أراضي ما وراء نهر المسيسيبي لبناء مستقبلهم. كل من يصل إلى حيز من الأرض قبل سواه، ستمنح له. السباق يبدأ بطلقة نار لتنطلق المركبات والخيول في غزو فعلي لذلك الحلم المترائي. البعض يسبق سواه والبعض يكتفي بأول قطعة أرض وصل إليها بينما يمضي البعض الآخر لما هو أفضل. والبعض الثالث يتهاوى على الطريق ويخفق في استحواذ شبر واحد من تلك الأرض.
وهو موضوع شاسع أيضاً لأن الكثير من المؤلفات والمسرحيات والأفلام بنيت عليه («موت بائع متجول» وما قبله وبعده) لكن وسيلتا دخوله كانت غالباً عبر ممرين: أولئك الذين يحاولون دخوله وأولئك الذين دخلوه. وفي الغالب وجدت هوليوود أن الحديث عن الحلم ككابوس هو أكثر صدقاً من الحديث عنه كواقع.
سنجد أن بعض كبار المخرجين الأميركيين، مثل جون فورد، روبرت موليغن، ستانلي كوبريك، روبرت ألتمن، تشارلي تشابلن، ألان ج. باكولا وهال أشبي، تداولوا الحلم وكشفوه فإذا به حلم العالم أجمع بثراء يولد ثراء ولو أنه قد لا يولد هناء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here