صحيفة ألمانية: الناتو يشعر أن الروس خدعوه

قالت صحيفة “Die Welt” الألمانية إن الناتو يشعر بأن روسيا تمكنت من خداعه، وذكرت الصحيفة أن الحلف يتهم موسكو بتقليل مقصود للعدد الرسمي للمشاركين في مناورات “الغرب-2017”.

وأشارت الصحيفة إلى أن ممثلي الناتو سيتطرقون إلى الموضوع خلال اللقاء القريب المقبل لمجلس “روسيا- الناتو”.

وقال مصدر للصحيفة إن الحلف سيبلغ الجانب الروسي برأيه صراحة حول مثل هذا السلوك.

ووفقا للبيانات الرسمية الواردة من موسكو، كان من المفترض أن يشارك 12700 عسكري في المناورات “غرب-2017” في سبتمبر.. ولكن في حال بلغ عدد المشاركين الفعلي 13 ألف شخص فأكثر يجب أن تدعو مجموعة مراقبين من منظمة الأمن والتعاون الأوروبي. إلا أن أوساط الناتو تزعم بأن عدد المشاركين في المناورات بلغ عشرات الآلاف من العسكريين. ويستند تقييم الحلف هذا إلى عدة مصادر من بينها الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية.

وذكرت مقالة الصحيفة بأن المناورات جرت في الفترة من الـ14 إلى الـ20 سبتمبر الماضي . ونفذ الجيش الروسي مع القوات المسلحة البيلاروسية تدريبات في مجال الدفاع المشترك عن الحدود الغربية. وامتدت منطقة التمرين من الحدود الروسية الأوكرانية في الجنوب لمسافة ألفي كيلومتر حتى شبه جزيرة كولا.

وخلال هذه المناورات تصدت القوات الروسية والبيلاروسية لإرهابيين من “فيشنوريا” (دولة انفصالية مفترضة تقع في شمال شرق بيلاروس مباشرة على الحدود مع ليتوانيا ولاتفيا”).

ونوهت المقالة بأن موسكو أكدت على أن سيناريو المناورات تضمن التصدي لاختراق نفذته مجموعات متطرفة لأراضي بيلاروس ومقاطعة كالينينغراد بهدف شن هجمات وزعزعة استقرار الاتحاد الروسى البيلاروسي.

المصدر: russian.rt

إدوارد سافين

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here