مضمون رسالة بارزاني إلى برلمان كردستان

كشف نائب تركماني في برلمان كردستان، الأحد، لـ NRT عربية، أن الرسالة التي وجهها رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، إلى برلمان الإقليم، تتضمن إعلانه عدم الاستمرار في منصبه.

وقال النائب آيدن معروف، في تصريح لـ NRT، اليوم (29 تشرين الأول 2017)، إن “رسالة رئيس الإقليم، التي تليت خلال جلسة برلمان كردستان اليوم، تضمنت إعلان بارزاني عدم الاستمرار في منصبه”.

وأضاف معروف، أن الفقرة الثانية التي تضمنتها الرسالة، تتعلق بتوزيع صلاحيات منصب رئيس إقليم كردستان، على باقي السلطات، مبينا أنه “سيتم إبقاء مرجعية البيشمركة ضمن وزارة البيشمركة، وربط مجلس أمن كردستان برئاسة مجلس وزراء الإقليم، والإبقاء على ديوان رئاسة الإقليم كدائرة بروتوكولية حتى إجراء الانتخابات المقبلة”.

وتابع أن “كتلة التغيير اعترضت على مشروع قانون توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم المقدم من 48 نائبا، لأنها لم تتطلع عليه”.

ونقل مراسل NRT، عن نواب في برلمان كردستان، قولهم إنه “أثناء قراءة الرسالة قام النواب المعارضون بالضرب على الطاولات، ما دفع نائب رئيس البرلمان إلى رفعها لمدة ساعة”.

من جهته صرح النائب، هورمان كه جينيي، لـ NRT أيضا، أن “ما سبب التوتر داخل الجلسة هو منع النواب من التعليق عقب قراءة رسالة بارزاني، والذهاب مباشرة إلى طرح قانون توزيع صلاحياته، للمناقشة”، حسب قوله.

وكان رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني، أوميد خوشناو، أعلن اليوم الأحد، أن رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، سيستمر في المستقبل زعيما كرديا ومقاتلا في البيشمركة، مشيرا إلى أن صلاحيات الأخير ستسند إلى باقي السلطات خلال جلسة برلمان كردستان، اليوم.

وأضاف خوشناو، خلال مؤتمر صحفي قبيل بدء جلسة برلمان كردستان المخصصة لمناقشة توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم، أن “بارزاني استلم المنصب لتوحيد صفوف الشعب الكردي ومنح القوة للمنصب خلال ولايته التي رفض تمديدها مؤخرا”، مشيرا إلى أن صلاحياته ستسند إلى باقي السلطات خلال جلسة برلمان كردستان اليوم.

وتابع خوشناو، بأن “أقدس منصب عند بارزاني هو العمل كمقاتل ضمن صفوف البيشمركة، وسيستمر في المستقبل زعيما كرديا ومقاتلا في البيشمركة”، حسب تعبيره.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here