زيباري: لا فيشخابور في نينوى إنما خابور وهو بدهوك

قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري إن محافظة نينوى لا تضم أي منفذ باسم فيشخابور إنما هناك منفذ باسم خابور وهو يقع داخل محافظة دهوك في اقليم كوردستان.

يأتي هذا في وقت يسعى فيه الحشد الشعبي السيطرة على معبر عند المثلث التركي السوري الكوردستاني بعدما سيطر على مناطق متنازع عليها في نينوى ومحافظات اخرى.

وتقول بغداد ان انتشار الحشد الشعبي والقوات العراقية لن يتجاوز ما يعرف باسم “خط التماس” الذي كان يفصل البيشمركة عن الجيش العراقي في عهد النظام السابق قبل عام 2003.

غير ان قادة كوردستان يقولون ان الحشد الشعبي يسعى الى ابعد من ذلك ويتحرك للدخول الى اراضي الاقليم بيد ان البيشمركة تمنع ذلك.

وكتب زيباري على حسابه الرسمي في موقع تويتر “لا يوجد معبر حدودي باسم فيشخابور.. هناك فقط معبر اسمه خابور مع تركيا”.

وأضاف أن معبر خابور يقع داخل محافظة دهوك في اقليم كوردستان وليس في محافظة نينوى، مشيرا الى ان المعبر موجود قبل عام 2003.

يشار الى ان الهجوم العراقي على كوردستان استهدف مناطق حررتها البيشمركة من قبضة داعش في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى على طول امتداد حدود الاقليم.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال في وقت سابق ان بغداد تريد السيطرة على مطارات اقليم كوردستان وجميع المنافذ الحدودية في الاقليم.

وبعد استفتاء كوردستان الذي حظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق صعدت بغداد من مواقفها ودفعت قواتها للاشتباك مع القوات الكوردية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here