برلماني عن دولة القانون: تأييد دولي لتكون كركوك تركمانية والطوز وتلعفر محافظتان

أعلن النائب، جاسم محمد جعفر، اليوم الاثنين، عن تأييد ثلاث دول لتكون كركوك تركمانية والطوز وتلعفر محافظتان.

وقال جعفر في بيان إن “الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق عقدت، أمس الأحد، اجتماعاً في العاصمة التركية أنقرة، مع الرئيس رجب طيب أردوغان”، مبيناً أن “هذا الاجتماع هو الأول للتنسيقية التركمانية مع أردوغان، وجاء بعد اجتماع الأخير مع رئيس الوزراء حيدر العبادي”.

وأضاف البيان أن “هذا الاجتماع ممتاز، لأن المجتمعين تشاوروا فيه بكل وضوح عن مستقبل التركمان والأمور الاستراتيجية المراد اتخاذها في السنوات الخمسة القادمة”، مشيراً إلى أن “الاجتماع تم بعد بسط سيادة القانون في المناطق المختلف عليها من قبل الحكومة الاتحادية”.

واشار إلى أن “التركمان لمسوا تأييداً عراقياً وتركيا وإيرانياً وأممياً لمستقبلهم السياسي في كركوك وجعلها تركمانية، وقضائي طوز وتلعفر محافظتان، ودورهم في إيجاد الشراكة والادارة النموذجية في هذه المناطق”، معبراً عن ارتياحه لـ”العلاقة الجديدة بين العراق وتركيا وتذليل الكثير من العقبات وفتح آفاق عمل جديد من التعاون الاقتصادي والسياسي”.

وأشاد البيان بـ”الموقف التركي للتركمان”، مطالباً بـ”جعل منصب محافظ كركوك للتركمان ونائبه للعرب ورئاسة مجلس المحافظة للكورد وإدارتها تتم بالشراكة والتوافق وفق ما جاء في المادة ٢٣ في قانون ٣٦ لسنة ٢٠٠٨”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here