كركوك تريد إعادة تشغيل مطارها بعد استتباب الأمن

ثمّن محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، أمس، دور جهاز مكافحة الإرهاب في عمليات تحرير الحويجة ومساهمته في استتباب الأمن في المحافظة بعد إعادة الانتشار. وأكد أن المحافظة آمنة، داعياً إلى الحفاظ على الأمن المجتمعي وضمان حقوق الجميع فيها.
جاء ذلك خلال اجتماع محافظ كركوك وكالة مع رئيس أركان القيادة/ الثانية لجهاز مكافحة الإرهاب العميد الركن فلاح العبيدي في مقر قيادة قوات مكافحة الإرهاب في المحافظة.
وقال الجبوري، خلال الاجتماع الذي حضره مراسل (المدى)، إن “المحافظة تثمن دور جهاز مكافحة الارهاب في عمليات تحرير الحويجة وتثمن أيضا مساهمته في استتباب الأمن في المحافظة، وهذا يدل على حرص وحنكة القيادة الحكيمة فيه التي استطاعت بوقت قياسي تحرير القضاء والمناطق التابعة له”.
وأضاف محافظ كركوك ان “وجود قوات مكافحة الإرهاب في المحافظة إنما هو صمام أمان”، مؤكداً “نسعى جاهدين إلى أن نديم التعاون والتنسيق بينه وبين باقي الأجهزة الأمنية داخل المحافظة لتأمين العوائل في محافظتنا العزيزة كركوك” .
وشدد الجبوري على “ضرورة الإسراع بمفاتحة الحكومة الاتحادية من أجل فتح مطار كركوك الذي أصبح حاجة ملحة لعدة أسباب منها بُعد مطار بغداد، وأهميته الاقتصادية للمحافظة والأهم إنه مطار جاهز بكل تفاصيله وبإمكانه استقبال أكبر الطائرات”، مشيرا الى أن “المطار سيوفر فرص عمل كثيرة لأبناء المحافظة وإنهاء معاناة المواطن في كركوك الذي ينتظر على أحرّ من الجمر أن ينفذ هذا المشروع الذي تم تأخيره من قبل الإدارة السابقة”.
وتابع المحافظ الجبوري “أوعزت الى دائرة الهجرة والمهجرين في المحافظة بتزويد النازحين بكتاب عودة ونقل أثاث لتسهيل أمر عودتهم الى مناطقهم المحررة” .
وفي سياق متصل، أعلن ضابط في شرطة كركوك بدء عودة الضباط والشرطة الكرد الذين نزحوا من كركوك في 16 تشرين الأول الجاري، لممارسة أعمالهم بموجب اتفاقية بين وزارتي الداخلية الاتحادية وإقليم كردستان.
وقال العميد سرحد قادر، مدير شرطة الأقضية والنواحي في كركوك، لـ(المدى) إن “وزارتي الداخلية في إقليم كردستان والعراق اتفقتا على عودة الضباط والشرطة النازحين إلى ممارسة أعمالهم بالمحافظة”، مؤكداً قرب عودة 263 ضابطا ورجل شرطة إلى كركوك، مشيرا الى أن “العودة ستتم بموجب الاتفاقية المبرمة بين الوزارتين”.
إلى ذلك، أقدم مسلحون مجهولون على قتل مصور صحفي كردي يعمل في قناة تابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني طعناً بالسكين داخل منزله في قضاء داقوق شمال بغداد، بحسب ما أفاد مصدر أمني، أمس الإثنين.
وقال المصدر إن “أربعة مسلحين مجهولين اقتحموا منزل أركان شريف فجر يوم أمس في قرية خور سي بمنطقة قورسان في قضاء داقوق، ذي الغالبية التركمانية الواقع على بعد 45 كيلومترا جنوب مدينة كركوك. وأضاف المصدر إن “مسلحاً قام بقتل شريف بخمس طعنات بالسكين، بعدما تم حبس عائلته داخل غرفة”.
ويعمل شريف (54 عاما)، وهو أب لثلاثة أطفال، في قناة (كردستان TV) التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here