الجبوري يدعو لحظر مشاركة “الأذرع المسلّحة” في الانتخابات

أعرب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أمس، عن خشيته من لجوء بعض الاطراف الى السلاح للتأثير على إراداة المواطنين في الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في أيار 2018. وشدد على ضرورة إبعاد ما وصفها بـ”الأذرع المسلحة، من دخول تلك الانتخابات.
وحذر رئيس مجلس النواب من اتباع فرض سياسة الامر الواقع في محافظة كركوك، داعياً النواب الكرد الى استئناف حضورهم الى جلسات البرلمان.
وصوت مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، على تحديد تاريخ 15 أيار 2018 كموعد لإجراء الانتخابات البرلمانية على ان تتولى الحكومة الاتحادية توفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات وإعادة النازحين الى مناطقهم. وأكدت الحكومة أن الانتخابات ستجري بالتصويت إلكترونياً ومن شروطها، ألا تكون للأحزاب التي تخوض الانتخابات أجنحة مسلحة.
وقال رئيس مجلس النواب، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في مبنى البرلمان، إن الاخير” سيجري تعديلات على قانون الانتخابات الحالي من أجل تجاوز بعض السلبيات التي وردت فيه”، مؤكدا أن”البرلمان سيصوت خلال فصله التشريعي الحالي على قانون الانتخابات”.
وكشف عن”تحديد الاسبوع الاخير من هذا الشهر موعدا لإجراء الاستجوابات لبعض المسؤولين”.
واضاف رئيس مجلس النواب”انه بعد انتهاء تلك العمليات واستكمال تحرير جميع الاراضي يجب ان ينصرف جهد الدولـــــــــة الى إعادة العوائل النازحة وبناء مدنهم، كما يجب توفير كل المستلزمات الضرورية لإجراء الانتخابات القادمة”، مشدداً بالقول”لابد من إعادة العوائل النازحة الى المناطق المحررة قبل الحديث عن أي انتخابات فيها”.
وحول الموعد الذي اقترحته المفوضية وأقره مجلس الوزراء، أعرب الجبوري عن خشيته”من وجود أطراف تستخدم السلاح من اجل التأثير على إرادة المواطنين في الانتخابات القادمة، ويجب ألا تشارك في الانتخابات الاذرع المسلحة حتى لاتفرض وجودها السياسي بقوة السلاح”، داعياً الى”تطبيق قانون الحشد الشعبي للتمييز بين الممارسة السياسية والعسكرية”.
وفي سياق آخر، دعا رئيس مجلس النواب النواب الكرد الى”حضور الجلسات وممارسة دورهم الرقابي”، مؤكداً ان”الحوار هو الحل الوحيد لحل المشاكل بين المركز والإقليم”. وأبدى رفضه لـ”فرض سياسية الامر الواقع وليّ الاذرع بعيد عن الصورة النهائية لمدينة مثل كركوك”.
وأشار الجبوري الى”تشكيل لجنة نيابية للنظر بقضية النواب الكرد الذين شاركوا في الاستفتاء وتوقيفهم لحين البت بأمرهم قضائيا ودستوريا”.
وبشأن الاتهامات التي وجهتها بعض الكتل والقوى السياسية الى البرلمان عقب تصويته على مرشحي مجلس مفوضية الانتخابات الجديدة، الاسبوع الماضي، قال الجبوري”لم يكن هناك نوع من تفاهمات مسبقة في اختيار أعضاء المفوضية لمصلحة طرف معين”.
وحول السياسة الخارجية التي تتبعها الحكومة العراقية مؤخراً مع المجتمع الدولي والإقليمي، قال رئيس مجلس النواب إن”العراق تبنى في السنوات القليلة الماضية سياسة خارجية متوازنة خصوصاً مع الدول الاقليمية”.
ولم يعقد مجلس النواب جلسته المقررة أمس الاربعاء نظراً لعدم تحقق النصاب، الأمر الذي دفع هيئة الرئاسة الى تأجيل الجلسات الى ما بعد زيارة الاربعين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here