المأزق السنَّي.. العراق يتأهّب لتحديات أكثر تعقيداً

وصف الشيخ عبدالحميد العبد ربه، حفيد أمير قبائل الجبور في الوطن العربي، أن الوضع الذي يعيشه العرب السنة يكاد يكون “كارثيا” ومن الصعوبة حل ازماتهم مع استمرار ذات الوجوه في المشهد السياسي العراقي .

وفي حديث لشبكة رووداو الإعلامية، أكد الجبوري، أن المدن العربية ماتزال تشهد الكثير من المحن والقاطنين في المدن المحررة يعانون صعوبة كبيرة في ايجاد الحلول لتأمين حياتهم الآمنية والخدمية .

رووداو: هل تأمنون للحكومة العراقية الحالية؟

عبد الحميد العبد ربه: لايوجد القبول الكامل من الحكومة العراقية . بشكل عام الوضع من أسوأ إلى سيء. هل هي رسم خارطة مسبقة أم هناك خارطة تنفذ يومياً على تغيير جديد ؟ لحد الآن نريد ان نعود الى ديارنا ونعيش بأمن واستقرار مثل الشعوب الأخرى .

رووداو: وهل الحكومة العراقية ستسمح لكم بذلك أن تعودوا لمناطقكم وتعيشوا بأمان؟

عبد الحميد: نأمل بذلك وأن نمارس حياتنا الطبيعية كالسابق ونتمنى بعد الخلاص من داعش بدماء شهدائنا نتمنى ان نعود ونعيش حياتنا بشكل طبيعي مثل باقي الناس . لقد سئمنا من التهجير والتشتت في المخيمات حيث يعانون البرد وقلة الطعام . نأمل أن تلتفت الحكومة العراقية مابعد تحرير من داعش الى إعمار محافظة نينوى والمدن السنية ولكن نحتاج وقفة حقيقية لاعمار المدن المحررة .

رووداو: انتم مررتم بتجربة سيئة عندما اسستم صحوات العشائر في سبيل مقاتلة تنظيم القاعدة سنة 2006 وبعد ذلك تم القضاء على هذه الصحوات؟

عبد الحميد: تأسيس الصحوات في ذلك الوقت كان بشخصيات غير مقبولة . في ذلك الوقت لم تكن شخصيات قوية لديها سند قوي بحيث لاتستطيع الحكومة وغيرها من أن تكسرها كان من المفترض اختيار شخصيات مميزة جداً قوية حتى في حال انسحاب الحكومة يكون لها سند قوي يحميها فلم يكن هناك الدعم القوي لذلك في الاخير فشل هذا المشروع .

رووداو: لكن قد يكون الزمن اعاد نفسه مرة أخرى. الآن الحشد العشائري وسابقاً كانت صحوات العشائر. هل بعد القضاء على تنظيم القاعدة سوف يكون أيضاً القضاء على الحشد العشائري ؟

عبد الحميد: هناك بعض الاختلاف بين الصحوات والحشد العشائري، لأن الحشد العشائري لحد الآن مثبت رسمياً لدى الحكومة العراقية ويعتبرونه قوة مثل الشرطة أو الجيش العراقي وتشكلت هيئة كاملة باسم الحشد وتمت اضافة مقاتلي العشائري اليها . ونتمنى أن لايكون هناك خلاف مع الحكومة المركزية واعتقد أصبح درساً لدينا بعد الصحوات انهم قد لايستغنون عن الحشد العشائري ، ونأمل أن الحشد يتثبتون كصفة أمنية حكومية بشكل دائم لخدمة المناطق التي يتواجدون فيها لان أكثر الحشود الموجودة يتولون حماية تلك المناطق .

رووداو: لكن قد يبدو الأمر مشابه الآن مقاتلي العشائري يشكو من أن الرواتب لم تدفع لهم، ولم يتم تسليحهم بالاسلحة التي ممكن أن تواجه التنظيمات المسلحة الخارجة عن القانون ومنها تنظيم”داعش”؟

عبد الحميد: كصفة رسمية تم تثبيتهم أمام الاعلام لكن كرواتب وكحقوق اعتقد قسم منهم لا يستلم الرواتب، او توزع بنسبة أقل . ولا أعرف السبب أعتقد أنه يجب على الحكومة مفروض عليها أن تبادر لكي لايقال ان الحكومة المركزية ضعيفة تجاه فئة معينة أو اتجاه فئة أخرى .

رووداو: لماذا الحكومة العراقية تتصرف بهذا الشكل اذا لايوجد رواتب على الأقل يتم تسليحهم، وبالنتيجة هم منظومة عسكرية واحدة تتولى توفير الأمن ؟

عبد الحميد: من الممكن أن يكون السبب فقدان الثقة.

رووداو: حكومة العبادي لاتثق بالعرب السنة؟

عبد الحميد: ليس بهذا الشكل لان الحكومة العراقية شكلت قوة جديدة ليست لديها خلفية أمنية عنهم بشكل تام ولو كانت الظروف ملائمة لتم استبدال اغلب العناصر من قبل الذين قاموا بترشيحهم بسب الظرف الأمني أو أمور أخرى كما قيل أن قسم من الحشد احتوى ارهابي من داعش كل هذه الامور بالحسبان لدى الحكومة.

رووداو: الحكومة العراقية لماذا تثق بالحشد الشعبي ولاتثق بالحشد العشائري؟

عبد الحميد: الحشد الشعبي يتلقى دعم دولي وقاسم سليماني مستشار لهم وهو من إيران وقسم من قرارات الحشد يتم فرضها من جهات اخرى .

رووداو: أنتم كعشائر تتحملون مسؤولية الحشد العشائري بأنه لم يحصل على التأييد الدولي والاقليمي أو الخليجي لتمثيل العرب السنة كقوة مسلحة تستطيع على الأقل حماية مناطقها من الهجمات والعرب السنة هم أكثر المتضررين منذ 2003 ولغاية الآن من تنظيم القاعدة وتنظيم داعش ؟

عبد الحميد: الحشود العشائرية الموجودة لم تحصل على أي دعم من أي جهة، لا دولة عربية ولا أي شخص من خارج العراق .

رووداو: هل فعلا الحشد العشائري وصل لمرحلة أنه قادر على حماية المناطق السنية؟

عبد الحميد: الحشد يحاول الدفاع عن المحافظات السنية بالامكانيات المتوفرة لديه .

رووداو: لماذا الحشد الشعبي موجود في سامراء وتكريت والانبار والموصل والعديد من المحافظات السنية؟

عبد الحميد: من وجهة نظر الحكومة تعتبر منظومة الحشد العشائري أو الشعبي واحدة . لكن في الحقيقة الدعم يختلف تماماً .

رووداو: بعض الاطراف العربية السنية تعتبر تواجد الحشد الشعبي في المناطق السنية أشبه بالتمدد الشيعي؟

عبد الحميد: طُرح هذا الوضوع أمام رئيس الوزراء، على اساس أن اي قوة عسكرية حال انتهاء مهامها سوف تنسحب على الفور من تلك المناطق سواء كانت في محافظة نينوى أو غيرها من المدن، ونحن ننتظر أن يتم ذلك فعلياً .

رووداو: والدليل تم تأسيس مدرسة باسم الإمام الخميني في الموصل وإقامة بعض المراسم الدينية التي هي غير تابعة لأهلها؟

عبد الحميد: بعض الشيعة موجودين في جزء من هذه المناطق كتلعفر وتأسيس مدرسة بهذه الشكل أمر يعنيهم ، أما نحن كمحافظة نينوى لانقبل أي مواطن من خارج نينوى يسيء للمحافظة ويتعدى عليها ويخدم المحافظة بشكل عام والحكومة المركزية لاتقبل .

رووداو: ماهو مستقبل الحشد العشائري في المحافظات السنية ؟ هل سيتم إقصاءه والقضاء عليه كما حصل مع الصحوات أم سيتحول الى الحرس الوطني كما هو مخطط له كمشروع برلماني؟

عبد الحميد : لحد الآن الموضوع قائم واعتقد أن محافظة نينوى سوف يتم تثبيت الحشد العشائري كجهة امنية تتولى حماية محافظة نينوى ويتم اضافتها اما على الحرس الوطني أو أي جهة اخرى .

رووداو: ماهي محنة العرب السنة؟

عبد الحميد: نرى أن تُقيم الحكومة حجم الدمار الحاصل بالاراضي وتُقيم الدمار في مستوى التعليم الذي تعرض له البلد، وهجرة الشباب الى خارج العراق والعلماء الذين خسرهم وتُقيم دماء الشهداء الذين حرروا المناطق ونحن كشعب آتينا بالسياسيين لدعمنا ونريد أن تدعمنا الحكومة الآن بصورة حقيقية ونريد نتيجة ايجابية.

رووداو: هناك نواب للعرب السنة وهناك عشائر ومعارضة سياسية مسلحة وغير مسلحة جميعها تمثل تطلعات جمهور العرب السنة من يمثل سنة العراق اليوم؟

عبد الحميد: لايوجد أحد يمثل سنة العراق على الاطلاق كسياسة رئيس مجلس النواب ممثل عن السنة ونائب رئيس الجمهورية وبعض الشخصيات السياسية نأمل ان يأتينا شخص من السنة يقود السنة وصادق لايوعد ويخلف.

رووداو: هذا التخبط للعرب السنة منذ 2003 هناك انخراط في الحكومة العراقية وعدم انخراط في الحكومة العراقية والعرب السنة سيشاركون في العملية السياسية ولن يذهبوا الى الانتخابات التشريعية ليس فقط مستقبلهم ضبابي لكن حاضرهم ايضاً بدون واقع يعكس حالهم المأساوي؟

عبد الحميد؟ نحن منذ 2003 الى الان نسبة من 50 الى 70% نفس الوجوه موجودة والوجوه الجديدة تكون تابعة لقسم من الأحزب أو مستقل ليس بوسعه تغيير شيء بمفرده ولدينا مخاوف من أشخاص جدد يكونون أسوأ من الذين سبقوهم كالطمع والفساد .

رووداو: وهل سيبقى العرب السنة صامتون لهذه الدرجة هذه المبادرات تطرحونها والاهالي مشردين ؟

عبد الحميد: نحن في حل يرثى لها ونعلم بمعاناة الذين في الخيام ونحن نريد من السياسيين نتيجة وقرار ونطلب منهم الاتفاق على رأي . منذ 2003 الى الان لم يحصل فيه اتفاق بخصوص اي موضوع .

رووداو: كعشائر هل بادرتم مع ممثلين السنة في البرلمان أو الحكومة لإنقاذكم مما انتم فيه؟

عبد الحميد: نحن نظمنا مبادرة باسم حل الازمة العراقية مبادرة انسانية نحن كعشائر لدينا الستر والعافية ورأس المال هي السلامة ليست لدينا تجارة نخاف عليها ولدينا شعب وضعه سيء نطالب بحقوقه نريد أن يعود للحياة الطبيعية وستنطلق لنا مبادرة خلال فترة قصيرة من البصرة إلى زاخو من كافة أمراء القبائل والشيوخ نجمعهم واتفقنا انه نقرر أن نلتقي برئيس الوزراء حيدر العبادي .

رووداو: هناك من يرى بأن نفوذ نوري المالكي سوف لن يسمح لمبادرتكم أن ترى النور؟

عبد الحميد: اذا انطلقت المبادرة بصورة صحيحة واستوعبوا كل السياسيين اعتقد نوري المالكي لن يعارض . والناس الذين وعدونا وخصوصاً أهل الجنوب في بغداد .

رووداو: هل لديكم خارطة طريق تمضون اليها؟ ماهو مستقبل العرب السنة كيف ستكون حياتهم بعد سنة من الآن هل يرجعون الى المخيمات مرة أخرى؟

عبد الحميد: اذا استمرت الامور بهذه الطريقة ستسوء الامور أكثر. نريد أن نرى نتائج الانتخابات كيف ستكون والمبادرات التي اقدموا عليها وماهي الايجابيات منذ تحرير داعش لحد الآن ؟

رووداو: هناك أكثر من 9 مدن لم يعود اليها النازحين؟

عبد الحميد: من الواجب ان تؤمن الحكومة الخدمات ليعود الأهالي الى مناطقهم واذا استمرت الأمور هكذا سوف نقدم طلب من شخصيات عشائرية وأعيان من محافظة نينوى ونرفعه للجهات المعنية ونأخذ النتائج وفي حال عدم تلقي الرد سنتبع الاجراءات حسب القانون والدستور.

رووداو: ذكرت أن العرب السنة يعانون “الجوع” وهو مصطلح قوي؟

عبد الحميد: الجوع ليس فقط بالطعام ولكن اقصد العلم والثقافة والوضع في المخيمات يرثى لها . هل هذه ايجابيات الحكومة من بعد تحرير داعش ؟ ماهي ايجابيات الحكومة العراقية والحكومة المحلية والسياسيين في المحافظات .

رووداو: طرحت عدة مبادرات للمصالحة الوطنيىة والمشكلة الأكبر ان البرلمان والحكومة هم من طرحوا هذه المبادرات مع العشائر لكن أغلب العشائر لم يذهبوا الى هذه المبادرات ولم يبادروا بصفحة جديدة، أنتم تريدون أن تكونوا بوجه المعارضة البعيدة عن الواقع السياسي ؟

عبد الحميد: مبادرات عدة طرحت من قبل إياد علاوي ومن السيد أسامة النجبفي ومن سليم الجبوري لانهم يمثلون الوجه السياسي، ومن الممكن أن الشارع لن ينظر اليهم بصورة حقيقية ولن يؤمل منهم شيء لانهم يرون وراء تلك المبادرات مكسب سياسي.

رووداو: اذاً لا مستقبل للعرب السنة ؟

عبد الحميد: اذا استمرت الأمور على السياسيين الموجودين فلا مستقبل لهم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here