الرئيس العراقي يصادق على أحكام إعدام بحق مدانين بـ”جرائم إرهابية”

صادق الرئيس العراقي فؤاد معصوم، اليوم الخميس، على أحكام إعدام جديدة ضد مدانيين بارتكاب جرائم إرهابية، غالبيتهم ينتمون إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش.

وقال المكتب الإعلامي للرئيس العراقي، في بيان إن “رئيس الجمهورية صادق على عدد من أحكام إعدام (لم يحدد عددها) ضد مدانين بارتكاب جرائم خطيرة”.

وأشار إلى أن المراسيم الموقعة تم إرسالها إلى السلطة التنفيذية المعنية لتنفيذ الحاكم بحق المدانين.

من جهته، قال مصدر في مجلس القضاء الأعلى العراقي (السلطة القضائية)، في تصريح صحفي، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن “أحكام الإعدام تتعلق بمدانين بجرائم إرهابية، أغلبهم عناصر في داعش”.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن مجلس القضاء الأعلى صدور أحكام إعدام بحق 27 شخصا أدينوا بالاشتراك في مجزرة “سبايكر”، التي جرت فيها تصفية مئات العسكريين والطلبة في كلية عسكرية شمالي البلاد.

وارتكب “داعش” مجزرة بحق طلاب وعسكريين في كلية القوة الجوية المعروفة باسم “سبايكر”، بمحافظة صلاح الدين في يونيو/حزيران 2014، عندما اجتاح التنظيم شمالي وغربي العراق.

وتنفيذ أحكام الإعدام وفق الدستور العراقي يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية عليها لتكتسب الصفة القانونية، على أن تتولى وزارة العدل تنفيذ الأحكام بعد استلام المراسيم الخاصة من الرئاسة العراقية.

وأعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام في 2004، بعدما كانت هذه العقوبة معلقة، خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأمريكية للبلاد، ربيع 2003، وهو ما أثار انتقادات منظمات مناهضة لهذه العقوبة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here