ريبوار طالباني: الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك


طالباني: كركوك تتشيع قسراً

المدينة تشهد حملات تشييع واسعة على حساب المذهب السني

 قال رئيس مجلس محافظ كركوك ريبوار طالباني إن المدينة تشهد حملات تشييع واسعة على حساب المذهب السني بعدما تعرضت ابان عهد النظام السابق الى حملات تغيير ديمغرافي.

وأجرى النظام السابق الذي أسقط في عام 2003 تغييرات سكانية في مناطق يسكنها خليط قومي لصالح العرب على حساب الكورد في كركوك ومحافظات اخرى.

وتعد كركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وسيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي- الذي تدعمه ايران- على كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها منذ منتصف الشهر الماضي.

وقال طالباني في مقابلة مع كوردستان 24 “كركوك لم تشهد تعريبا في الوقت الراهن.. إنما تتعرض لحملات تشييع بعدما سيطرت عليها الفصائل الشيعية”.

واضاف ان ما يحصل الآن لم تشهده كركوك طيلة الفترة الماضية وقال “هذا يجعلنا نترحم على حزب البعث لأنه صحيح سعى لتعريب كركوك منذ 35 عاماً واخفق في ذلك… لكن البعث ونظام صدام لم يقم بإجراء تغيير مذهبي”.

وتابع “الآن بعد التعريب.. تشهد كركوك تشييعا بشكل كبير”.

وقال طالباني- الذي كان يتحدث مع كوردستان من اربيل- إن القوات التي تنتشر الآن في احياء كركوك وُزعت ما بين الفصائل الشيعية.

ومضى يقول إن السلطات الامنية هناك فتحت باب التطوع وستجند أي شيعي، تماما مثلما حصل من تغيير مذهبي قسري في الفلوجة والموصل وديالى والانبار وغيرها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here