5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

بعض العادات قد يفضل تجنب القيام بها بعد تناول وجبات الطعام اليومية كي لا تسبب لنفسك الضرر، فالعديد من الأشخاص بعد تناول وجبة دسمة قد يستلقون، أو يشاهدون فيلماً دون أن يدروا مدى الضرر الكبير الذي قد يلحق بهم جراء ذلك!

عادات سيئة بعد الاكل

إليك 5 أمور لا تقم بها بعد الأكل، خاصة عند تناول وجبات دسمة كوجبة الغداء أو العشاء:

1- التدخين: يدرك العديد من الأشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم، وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى أنهم قد يفضلون القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة.

تجنب هذه العادة بعد الأكل مباشرة. انتظر عدة ساعات قبل أن تتناول السيجارة بعد وجبتك، اذ إن السجائر تحتوي على النيكوتين، والذي يرتبط بالأوكسجين الضروري لعملية الهضم، ما يؤدي الى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات أعلى.

تشير بعض الدراسات الى أنّ تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.

2- تناول الفواكه: تناول الفاكهة بعد الطعام، يمكن أن يسبب حرقة المعدة، عسر الهضم، والتجشؤ.

أفضل وقت لاستهلاك الفواكه هو قبل وجبة أو بعدها بساعتين على الأقل، وعلى معدة فارغة، اذ إن الفواكه تتطلب أنزيمات مختلفة من أجل الهضم.

كما أن السكريات الموجودة في الفاكهة تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يمكن استيعابها تماماً وهضمها. كما أنك سوف تحصل على فوائد أكبر من جميع العناصر الغذائية والألياف والسكريات الأخرى عندما تتناولها على معدة فارغة، دون أن يتم اعاقة عملية امتصاص العناصر التي تحويها.

3- النوم: إذا ذهبت إلى السرير مباشرة بعد تناول أي وجبة، فمن المرجح أن تواجه الانزعاج والنفخة واضطرابات في النوم وحرقة في المعدة.

أجرت كلية الطب في جامعة إيوانينا دراسة أثبتت أن الذين انتظروا فترة أطول من الوقت في الذهاب إلى الفراش بعد تناول الوجبة، كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك، تأكد من الفصل بين موعد الوجبة الأخيرة والنوم على الأقل ثلاث ساعات.

4- الاستحمام: الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين، وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة. هذا سوف يضعف عمل الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الم في المعدة، وعسر في الهضم.

5- شرب الشاي: يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لأنه من المعروف أن الشاي يحوي على مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد وتمنعه. فالشاي يحتوي على حمض التانيك الذي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا.

ومن المؤكد علمياً أنه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة يحدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد. ومن المعروف أن نقص الحديد قد يسبب فقر الدم، وما يرافقه من شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، وآلام في الصدر، وبرودة الأطراف والدوخة والوهن والضعف العام.

اذاً، فهذه العادات الخمس يجب أن تبقيها في ذهنك وتتجنب القيام بها مباشرة بعد تناولك لوجبتك حتى تجنب نفسك أي الام ومشاكل لاحقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here