وزير الصحة في كوردستان: بغداد قررت استئناف إرسال الأدوية إلى الإقليم

أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان، ريكوت حمه رشيد، اليوم الأربعاء، 8 تشرين الثاني، 2017، أن عدم إرسال الأدوية من قبل الحكومة العراقية إلى الإقليم لا يمت بصلة للخلافات السياسية، مشيراً إلى أن بغداد قررت استئناف إرسال الأدوية إلى الإقليم.

وقال رشيد في مؤتمر صحفي إن “موازنة 2017 خصصت 108 مليارات دينار للأدوية في إقليم كوردستان، لكن هذا المبلغ نفد الآن ولم يكفِ للأدوية لشهري تشرين الثاني وكانون الأول”.

وتابع أنه تحدث مع نظيرته العراقية بشأن هذا الموضوع، مضيفاً أن “وزيرة الصحة العراقية أكدت أنها قدمت مذكرة إلى العبادي مطالبةً إياه بتوفير الأدوية لإقليم كوردستان لهذين الشهرين”، مبيناً أن “انعدام الأدوية سيتسبب بحدوث كارثة إنسانية في إقليم كوردستان لهذا قررت بغداد استئناف إرسال الأدوية للإقليم”.

وأضاف الوزير المنتمي للاتحاد الوطني الكوردستاني أن “قانون الموازنة المالية للعام المقبل، خصص 170 مليار دينار للأدوية في إقليم كوردستان، لكن هذا المبلغ غير كافٍ، لأننا نحتاج سنوياً لـ 300 ملیار دینار لتوفير الأدوية”، مشيراً إلى أن وزارته “مدينة بنحو 100 ملیار دینار”.

يذكر أن بغداد امتنعت منذ أسبوع عن إرسال الأدوية لإقليم كوردستان، ما تسبب بحدوث نقص في الأدوية خاصة في علاج الأمراض المزمنة.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here