خروج خليجي من لبنان… وقلق أمني

دعت وزارة الخارجية السعودية مواطنيها الزائرين والمقيمين في لبنان، إلى مغادرة ذلك البلد في أقرب فرصة ممكنة. وعزت ذلك إلى «الأوضاع في الجمهورية اللبنانية»، كما نصحت المواطنين السعوديين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية. كما دعت الكويت مساء أمس، مواطنيها إلى مغادرة لبنان فورا. فيما أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية مجدداً في بيان لها أمس ضرورة الالتزام الكامل من قبل مواطني البلاد بعدم السفر إلى لبنان من الإمارات أو من أي وجهة أخرى
وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، أنه بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية؛ «فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرته في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية».

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في خبر مقتضب إن الخارجية الكويتية تدعو المواطنين الكويتيين في لبنان إلى مغادرته فورا. ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل عن ملابسات الدعوة لمغادرة لبنان فورا. وأعرب المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، عن قلقه من أن تتجه الأوضاع الداخلية إلى تعقيدات متشابكة ومقلقة تماشيا مع ما يدور في المنطقة.
ونوهت وكالة الصحافة الفرنسية، بأن هذا التحذير يأتي بعد الاستقالة المفاجئة السبت الماضي لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري التي أعلنها من الرياض، مرفقا إياها بانتقادات شديدة لإيران ولـ «حزب الله» الممثل في الحكومة.
وتسلم الحريري رئاسة الحكومة التي شكلها من ممثلين عن الأطراف اللبنانية المختلفة منذ أقل من سنة، بناء على تسوية شملت أيضا انتخاب ميشال عون، حليف «حزب الله»، رئيسا للجمهورية. وبسبب الأضداد التي تتألف منها، تخلل مسيرة الحكومة الكثير من العثرات.
وفي وقت لاحق من أمس، أصدرت السفارة السعودية في بيروت، بياناً دعت فيه المواطنين من زائرين ومقيمين إلى مغادرة لبنان في أسرع فرصة ممكنة، وجاء في البيان: «بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية، فإنّ سفارة المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية اللبنانية تطلب من المواطنين الزائرين والمقيمين في لبنان المغادرة في أقرب فرصة ممكنة».
كما دعت السفارة مواطنيها إلى عدم التردّد في سرعة التواصل معها في حال حدوث أي طارئ، ووضعت هذه الأرقام الهاتفية للتواصل معها:
هواتف السفارة في بيروت: 009611762722 ـ 006911762711
أرقام شؤون السعوديين: 0096176026555 ـ 0069178803388
مركز الاتصال الموحّد لشؤون السعوديين في الخارج: 00966920033334

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here