رئاسة برلمان كردستان: انسحاب الكرد من العملية السياسية سيكون “خيارا متاحا”

أكد رؤساء الكتل الكردستانية في البرلمانين الاتحادي والكردستاني، الإثنين، على ضرورة إجراء الحوار بين بغداد وأربيل لحل المشاكل، فيما اعتبروا أن انسحاب الكرد من العملية السياسية سيكون “خياراً مفتوحاً” في حال عدم استعداد الحكومة الاتحادية لإجراء الحوار.

ونقل بيان لرئاسة برلمان إقليم كردستان، اليوم (13 تشرين الثاني 2017)، أن “رؤساء الكتل السياسية الكردستانية في البرلمانين الكردستاني والعراقي أشاروا خلال اجتماع لهم الإثنين، إلى أن برلمان كردستان سيكلف حكومة الإقليم بإجراء الحوار حول الحقوق الدستورية والاتحادية للإقليم، مؤكدين على ضرورة إجراء الحوار بين بغداد وأربيل لحل المشاكل”.

ودعا المجتمعون الحكومة الاتحادية، بحسب البيان، إلى تشكيل لجنة للتحقيق في الجرائم التي نفذت في المناطق المتنازع عليها والعمل على إعادة وتعويض النازحين، معربين عن دعم برلمان إقليم كردستان للبرلمانين الكرد في بغداد الذين يواجهون القضاء، وداعين إلى أن تؤدي المحاكم دورها بحيادية.

كما اعتبروا أن انسحاب الكرد من العملية السياسية سيكون “خياراً مفتوحاً” في حال عدم استعداد الحكومة الاتحادية لإجراء الحوار، حسب البيان.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، أكد الإثنين، استعداد أربيل للحوار مع بغداد وفق الدستور، مشيرا إلى أنها “لم تتلق رداً منهم حتى الآن ولم تحصل على موعد أو قبول بشأن بدء التفاوض حتى الآن”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here