صحيفة عربية: العثور على أجهزة تنصت إيرانية جنوب العراق مع الحدود السعودية

كشف مصدر أمني، الاثنين، أن الأجهزة الأمنية العراقية عثرت قبل أيام على أجهزة تنصت إيرانية مزروعة في مناطق متفرقة جنوب العراق قرب الحدود مع السعودية.

وقال المصدر، اليوم (13 تشرين الثاني 2017)، إن “جهات عراقية توصلت إلى قناعة بأن الهدف من هذه الأجهزة، التي تستطيع التنصت والتجسس على الهواتف النقالة وخدمات الإنترنت اللاسلكية، هو استخدامها لتغطية الحدود العراقية-السعودية، ومراقبة الاتصالات”، موضحاً أن “تلك الأجهزة بينها رادارات ترصد حركات الطائرات”، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الجريدة” الكويتية.

وكان وزير الاتصالات الإيراني أقر منذ أيام بأن الأجهزة الأمنية العراقية جمعت أجهزة إلكترونية تابعة لوزارة الاتصالات الإيرانية تم تركيبها في الأراضي العراقية، إلا أنه تذرع بأن الهدف منها تأمين خطوط اتصال هاتف نقال وإنترنت للزوار الإيرانيين في مراسم الأربعين التي تنظم بمدينة كربلاء.

وأوضح المصدر، أن “الحرس الثوري الإيراني ركب أجهزة رادار وتنصت واتصالات متطورة جدا تغطي كل الطرق التي تمتد من إيران إلى البصرة والنجف وكربلاء، وتتصل بشبكة أوسع في شواطئ إيران الجنوبية، بذريعة تأمين أمن ملايين الإيرانيين الذين يشاركون في مراسم الأربعين”، مؤكدا أن “هذه الأجهزة تستطيع تغطية الأراضي السعودية ودول الخليج كذلك”.

وبحسب المصدر، فأن “الإيرانيين، بالفعل، بدأوا تركيب شبكة خطوط كهرباء واتصالات تمتد من إيران إلى العراق وسوريا ولبنان”، موضحا أن “هناك مفاوضات حالياً بين الحكومة الإيرانية وحكومات هذه البلدان لإعطاء تلك الخطوط طابعاً رسميا، إذ إن وصل هذه الشبكة بالخطوط الإيرانية ينتظر فقط موافقة تلك الحكومات”.

وتشهد التوترات بين المملكة العربية السعودية وإيران تصاعدا في الآونة الأخيرة، ولا تعد هذه العملية الأولى لإيران في التجسس على السعودية، حيث أصدرت محكمة سعودية، العام الماضي، حكما أوليا بإعدام 15 مدانا في قضية “خلية التجسس الإيرانية”.

وأتت جلسة النطق بالحكم بعد 10 أشهر من إجراءات المحاكمة التي تشمل 32 متهما “30 سعودياً، وإيراني، وأفغاني”، ومن أبرز التهم التي وجهت إلى الموقوفين تكوين خلية تجسس بالتعاون والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية، وتقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة، وإفشاء سر من أسرار الدفاع، ومقابلة بعض عناصر الخلية مرشد إيران، علي خامنئي، بالتنسيق مع عناصر المخابرات، وزيارة بلدان أخرى من ضمنها لبنان من أجل التنسيق والتواصل مع المخابرات الإيرانية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here